جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







أخبار مصر

«التيار الديمقراطي» يستبعد 548 اسمًا من مرشحيه لـ«صحوة مصر»

tayar-madany-634665استبعد التيار المدني الديمقراطي الذي يقوده الدكتور عبد الجليل مصطفي، المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغير، 548 مرشحًا فيما يفحص 783 اسما آخر ضمن مشاورات تشكيل القائمة الانتخابية لخوض الانتخابات البرلمانية تحت اسم «صحوة مصر».

وقال رامي جلال، المتحدث الإعلامي باسم الاتحاد المدني الديمقراطي «صحوة مصر»، في تصريحات لـ«الشروق»، الاثنين: “تواصل اللجنة المحايدة لاختيار مرشحي قوائم صحوة مصر عملها، وقد قاربنا على إنهاء تشكيل القوائم الأربع لصحوة مصر، وسننتهي في البداية من التصور الأولي قبل إعادة الفرز مرة أخرى لوضع التشكيل النهائي”.

وأضاف جلال: “لدينا وفرة في المرشحين بشكل عام وفي الفئات المميزة إيجابيا بحكم القانون بشكل خاص، وهي فئات العمال والفلاحين والشباب والمرأة والأقباط وذوى الإعاقة، فضلا عن المصريين العاملين فى الخارج، ولذلك فسيكون لنا جولة أخرى من الفرز لتدقيق الاختيارات أكثر لنقدم للمجتمع المصري قوائم قادرة على دفع سفينة الوطن”.

وأشار المتحدث الإعلامي باسم الاتحاد إلى أنه “من بين حوالي ألف ترشيح، انتهينا من فحص 783 واستبعدنا 548 اسما لم تنطبق عليهم المعايير المحددة”.

وأوضح معايير اختيار واستبعاد المرشحين، بأنه “لدى قائمة صحوة مصر 25 معيارًا يحددون مدى صلاحية المترشح، فالمتخصص التقني، التكنوقراط، على سبيل المثال يُشترط فيه أن يكون حاصلًا على مؤهل عال، ويُفضل أن يكون حاصلًا على الماجستير والدكتوراه، وأن يكون قد أثبت كفاءة في مجال تخصصه سواء أكاديميا أو إداريا بالشركات العامة أو الخاصة، وأن يكون ذي مستوى ثقافي مرتفع، ويكون مهتما بالعمل العام ولديه الرغبة والاستعداد للتضحية بالوقت والمال والمجهود في سبيل الصالح العام”.

وتابع: “كذلك من بين المعايير أن يكون قادرًا على العمل بكفاءة في قيادة إحدى اللجان المتخصصة في البرلمان وقادرًا على العمل من خلال فريق، مع ضرورة أن يكون ملمًا بالجوانب المختلفة المتعلقة بالتشريع والرقابة على السلطة التنفيذية، ويفضل ألا يكون قد تعدى عمره الخمسون عامًا”.

وحول موعد الانتهاء من إعداد القوائم، قال رامي جلال: “لم نتفق على جدول زمني بعد، لكننا بشكل عام لا نمتلك رفاهية الوقت، وأظن أن عشرة أيام كافية لإنهاء المهمة وتقديم كل من القوائم الأساسية والاحتياطية”.

يذكر أن، الاتحاد المدني الديموقراطي يضم: “التيار الديموقراطي بأحزابه السته (الدستور، الكرامة، التحالف الشعبي، مصر الحرية، العدل، التيار الشعبي). والمصري الديموقراطري الاجتماعي، والكتلة الوطنية، وتحالف 25 / 30، وحزب مستقبل وطن”.

ويشار إلى أن اللجنة المحايدة تضم في عضويتها كل من: د.عبد الجليل مصطفى، المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير، والحقوقية مني ذو الفقار، والمفكر د.سمير مرقص، والمهندس عادل أديب. والمخرج السينمائي خالد يوسف، والمفكر د.عمار على حسن، ود.أحمد عبد الظاهر عثمان رئيس الاتحاد العام للتعاونيات، المفكر د.جلال أمين، والسفيرة د.مرفت التلاوي، والكاتب الصحفي رامي جلال