جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.







أخبار مصر

«الاستثمار»: طرح 35 مشروعا بالمؤتمر الاقتصادي

ashraf-salman-arshy-pic-bbc-32091111_14

قال أشرف سلمان وزير الاستثمار، إن إجمالي أفكار المشروعات التي تمت مناقشتها قبيل التحضير لفعاليات مؤتمر القمة الاقتصادي بلغت 180 فكرة.

وأشار إلى أنه خلال مراحل مناقشة تلك الأفكار تم الاتفاق على نحو 35 مشروعا منهم 10 مشروعات في العقارات، بالإضافة إلى مشروعات أخرى فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتعدين والزراعة والسياحة تأمل الحكومة توقيعهم على هامش المؤتمر الاقتصادي.

وأضاف سالمان، في كلمته بالمؤتمر التحضيري لفعاليات مؤتمر القمة الاقتصادي المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ، أنه تم بالفعل التفاوض على 10 مشروعات وتوقيع مذكرات بشأنهم على مدار الـ4 شهور الماضية، بالتنسيق مع البنوك والجهات المعنية، معربا عن أمله في الوصول للتفاوض مع المستثمرين خلال جلسات المؤتمر وتوقيع عقود تلك المشروعات بالقطاعات المختلفة.

وأكد أن الحكومة قد استغلت فرصة انعقاد المؤتمر، ودفعت بتلك المشروعات الـ10، للتفاوض بشأنها خصوصا فيما يتعلق بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحة أن التكلفة الاستثمارية لمحطة الطاقة الواحدة فقط تصل لـ3 مليارات دولار.

وتابع سالمان: “هناك نموذجين سائدين للإصلاح في العالم، الأول يعتمد على الموارد والإمكانيات البترولية، والثاني يعتمد على القدرة على الصناعة وتكلفة إنتاج وبيع بسعر أرخص وجودة أفضل والتصدير للخارج لجذب عملات أجنبية للبلاد، أما النموذج المصري فهو الأصعب إذ أن العنصر الرئيسي فيه هو تحمل الشعب للإصلاح”.

وأضاف وزير الاستثمار، أن هناك توجه لدعم المشروعات الصغيرة المتوسطة، وتوفير وظائف العمل بها بتكاليف منخفضة، والأراضي المناسبة لها.