جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«شغلانة» أول جريدة فى مصر تصدر بطريقة «برايل»

shoghlanh2134

«شغلانة» هى أول جريدة مصرية غير هادفة للربح تصدر بشكل مجانى وتسعى لتسليط الضوء على موضوعات متعلقة بالعمالة الفنية فى مصر، وتهدف إلى إظهار قيمة ودور العمال فى المجتمع، وتحسين تقدير المجتمع لهم.

استغرق تحرير وإنتاج العدد الأخير من جريدة «شغلانة» أكثر من شهرين، وقال «محمد حسين» مسئول التحرير بالجريدة، إن ذلك يرجع إلى دقة الموضوع وضرورة تناوله بشكل احترافى يخدم القضية المستهدفة. «نسعى فى هذا العدد إلى مخاطبة أطراف متعددة ومعنية بالموضوع؛ أصحاب العمل كمسئولين عن توفير بيئة مناسبة للأشخاص ذوى الإعاقة، المنظمات العاملة فى مجال تدريبهم وتأهيلهم، العاملين الذين يحتاجون إلى إرشادات عن إدماج زملائهم ذوى الإعاقة فى العمل، وأخيرا الأشخاص ذوى الأعاقة أنفسهم. الصعوبة كانت فى أننا نسعى إلى إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة باعتبارهم أيدى عاملة تحتاج فقط للتأهيل، بدون التعامل معهم كأفراد يحتاجون للمساعدة، مع التأكيد على حقوقهم فى المساواة مع الآخرين».

ويتضمن العدد معلومات إحصائية عن ذوى الإعاقة فى مصر ونوعيات الإعاقة، إضافة إلى إبراز دور 7 مؤسسات تعمل فى مجال تأهيلهم وتوظيفهم، والطرق المثلى لكتابة السير الذاتية الخاصة بهم من أجل التقديم على أى وظيفة، وموضوعات أخرى عن الحقوق التى يكفلها الدستور وقانون العمل للأشخاص ذوى الإعاقة، وأيضا مميزاتهم فى العمل، ومدى استفادة الشركات والمؤسسات منهم.

بدأت شغلانة بالصدور فى مايو 2013، ضمن مشروع يحمل نفس الاسم يقدم أنشطة متنوعة لمساعدة وتشجيع الشباب بشكل عام من أجل دخول سوق العمل، من خلال دعم يقدمه «مشروع وظائف لائقة لشباب مصر: معا بالعمل نحقق الأمل» والذى ينفذه مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بتمويل من إدارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية بكندا.