اخبار عربية سياسه

رئيسا إقليم وحكومة كردستان يناقشان قضايا النازحين مع وزيرة الهجرة العراقية

كتب / كريم الرفاعي

استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، إيفان فائق جابرو وزيرة الهجرة والمهجرين في الحكومة الاتحادية العراقية، لبحث أوضاع النازحين واللاجئين في مخيمات الإقليم وتأثير تفشي وباء «كورونا» وإجراءات مواجهته خاصة بين النازحين واللاجئين.

وجرت مناقشة نشاطات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في مخيمات النازحين واللاجئين بإقليم كردستان، وتعاون وتنسيق الوزارة مع الجهات المعنية بالإقليم، وعدد آخر من المسائل، وفق بيان لرئاسة الإقليم.

أكد الجانبان على أهمية العمل من أجل ضمان الأمن والاستقرار وتمهيد الأرضية لعودة النازحين إلى ديارهم وخاصة الإيزيديين والمسيحيين منهم وتعويضهم، وإعادة الثقة وإعمار المناطق المتضررة من الحرب على الإرهاب وتعميق التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية، وتوفير الخدمات العامة وفرص العمل في تلك المناطق.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو والوفد المرافق لها، لبحث آخر التطورات في العراق وملف النازحين.

وثمنت وزيرة الهجرة والمهجرين جهود حكومة إقليم كردستان في احتضان النازحين ورعايتهم جميعاً وتقديم كل ما يحتاجون إليه بدون أي تفرقة أو تمييز.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن حكومة إقليم كردستان مستمرة في توفير سبل الحياة الكريمة لأكثر من مليون ومائتي ألف لاجئ ونازح على الرغم من الظرف الاقتصادي العصيب الذي يمر به الإقليم، كما دعا المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية إلى القيام بواجبيهما ومساعدة الإقليم في هذا الصدد.

وقال رئيس الحكومة، “سيظل إقليم كردستان نموذجاً مشرقاً لكرم الضيافة وملاذاً آمناً لكل من يلوذ به هرباً من الإرهاب والاضطهاد”.