جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

غدًا.. انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ26 في شرم الشيخ

Arab-Summit-2240

تنطلق غدًا الاثنين بمدينة شرم الشيخ، أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة السادسة والعشرين للقمة العربية المقبلة، باجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي سيرفع توصياته لاجتماع وزراء التجارة والاقتصاد العرب، الذي سيعقد يوم الأربعاء القادم.

ويناقش كبار المسؤولين برئاسة مصر، التي تتسلم الرئاسة من دولة الكويت، تقريرًا بشأن متطلبات إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي، بالاضافة إلى بند بشأن تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وآخر بشأن التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، وبند بشأن مبادرة مملكة البحرين تحت عنوان “تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بالدول العربية، لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى”.

ويبحث كبار المسؤولين تقريرًا بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية في دورتها العادية السابقة بدولة الكويت، وتقريرًا بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية “الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض، فيما يتعلق البند الثامن من مناقشات كبار المسؤولين بالعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار “2015 -2024 “.

وفي إطار التحضيرات للقمة المقررة يومي 28 و29 مارس الجاري، يعقد المندوبون الدائمون اجتماعًا، يوم الثلاثاء، برئاسة السفير طارق عادل، مندوب مصر لدى الجامعة العربية، لتحضير الوثائق ومشروعات القرارات، لرفعها لوزراء الخارجية العرب الذين يجتمعون يوم الخميس القادم.

وقال مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية، السفير طارق عادل، إن “القمة العربية سوف تعقد يومي 28 و29 مارس في دورتها السادسة والعشرين، حيث يتولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة القمة العربية في دورتها العادية التي تستمر لمدة عام حتى مارس 2016”.

وأكد السفير عادل، أن القمة العربية هذا العام تكتسب أهمية خاصة، حيث إنها تعقد في الذكرى السبعين لإنشاء جامعة الدول العربية تحت شعار “سبعون عامًا من العمل العربي المشترك”، كما تكتسب أهميتها في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة العربية والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وأشار إلى أن القمة العربية ستكون فرصة للقادة العرب لتدارس قضايا المنطقة والتحديات التي تواجهها وكيفية مواجهة هذه التحديات وعلى رأسها تفشي ظاهرة الإرهاب.