أخبار المحافظات أسرة و مجتمع

البوظه …….. براءتها من الاقوال … السنبلاوين

تقرير / كريم الرفاعي

اننا اليوم في هذا التقرير نتكلم عن مشروب معروف للجميع يدعي البوظه و عندما نذكر اسمة ياتي فى عقول الجميع الافلام المصرية القديمة التي تشبة المشروب بالمشروبات المسكرة ولكن نحن نتحدث عن البوظه الشرعية الذي يشرفها الجميع بمدينة السنبلاوين التابعة لمحافظة الدقهلية .

و انني اتحدث عليها لانني من محبي هذا المشروع بل احدي افراد عائلتي يعمل بها و هو خالي مجحوب الجد ولقب بالجد لانه علي اسم جدنا الكبير عبد الرحمن المحجوبي الادريسي الذي ضريحة بلبيا بمسراتة و هو نسيب عائلة بركات الصعيدي .

و يتكون هذا المشروب من دقيق و سكر و مياه و فانليه فقط و هو خليط متماسك بعد الشئ و يعد المشروب الاول في مائدة رمضان في كثير من مدن الوجة البحري و خاصتا في محافظات الدلتا كالشرقية و الدقهلية .

و من اكبر عائلات التي تعمل في هذا المشروب عائلة بركات الصعيدي بمدينة السنبلاوين بلد السيدة العظيمة ام كلثوم و اللاعب الكبير ورئيس النادي الاهلي محمود الخطيب و الفنان كمال الشناوي و غيرهم من العظماء و المفكرين .

و قد تحدث الكثيرين عن هذا المشروب من الاعلاميين وعلي راسهم الاعلامي الكبير محمود سعد في برنامجة باب الخلق و قام بزيارة المدينة و مقابله اولاد بركات الصعيدي و رايه المصنع و تصويره كما قامت العديد من قنوات بتصوير العديد من التقارير عن هذا المشروب

برنامج باب الخلق