الدكتور مفيد شهاب يفتتح الموسم الثقافي بالجمعية المصرية للقانون الدولي

أخبار مصر

كتب / كريم الرفاعي

يفتتح الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي الموسم الثقافي الجديد للجميعة بمحاضرة يلقيها عن “مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول في ظل ميثاق الأمم المتحدة”، 6 مساء السبت القادم 12 أكتوبر، بمقر الجمعية.
صرح الدكتور شهاب أن هذا المبدأ الذي يعتبر من أهم أسس ميثاق الأمم المتحدة التي أجمعت الدول – أثناء الأعمال التحضيرية للهيئة العالمية – على ضرورة احترامه والالتزام التام بنتائجه، أصبح الآن أكثر المبادئ انتهاكاً من الدول الكبرى، في ضوء الصراعات الدولية المتعددة فيما بينها. ذلك أن هذه الدول أصبحت تفسره بما يتفق مع خدمة مصالحها القومية واستراتيجيتها، وليس إعمالاً بمعايير موضوعية صحيحة يتعين أن تسود بين أعضاء المجتمع الدولي. والتدخل الأمريكي الذي يكيل بمكيالين في كل من أفغانستان والعراق وفلسطين مثال صارخ على ذلك.
وأكد شهاب أن التدخل – في غير حالات السلم والأمن الدوليين – من جانب بعض الدول أو حتى الأمم المتحدة نفسها اجراء تعسفي باطل لأنه يستهدف التأثير على الاستقلال السياسي وسيادة الدولة، باستخدام وسائل الاكراه والضغط بالقوة على نحو يتنافى مع القانون الدولي.