جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

محافظ الإسماعيلية: إضافة 10 آلاف فدان لقرية «الأمل» بسيناء

c74a6f4d4a-img

قال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية إنه حصل على موافقة الحكومة على إضافة 10 آلاف فدان من الأراضى المحيطة بقرية “الأمل” بسيناء التى لم يتم تخصيصها من أجل حل مشاكل المنطقة وحالات وضع اليد لتصبح القرية 13 ألف فدان، بدلا من 3 آلاف فدان حاليا.

وكشف طاهر، في تصريحات للصحفيين عقب استقباله اليوم الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه لم تقع مخالفة بناء على الأراضى الزراعية في الاسماعيلية بعد تاريخ 5 مارس الماضى الذى تم وضع كخط أحمر فاصل بين ما تم من تعديات في السابق والإجراءات الحاسمة والرادعة التى يجرى اتخاذها بالتنسيق بين مديرية الزراعة والمحليات والشرطة بمتابعة وتوجيه مجلس الوزراء ووزير الزراعة، معربا عن تقديره للجهود التى تبذلها كافة الأطراف المعنية في هذه المنظومة من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية.

ووصف المحافظ زيارة وزير الزراعة بأنها أول خطوة عملية لتفعيل النتائج الإيجابية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد مؤخرا في شرم الشيخ والذى حازت فيه مشروعات محور قناة السويس والمشروعات الزراعية على نسبة كبيرة من الاستثمارات وخاصة مشروع المليون فدان.

وقال إن الزيارة فاتحة خير لقرية الأمل بالإسماعيلية التى يوليها الرئيس السيسى اهتماما خاصا ويعتبرها نموذجا يحتذى لباقى القرى في مشروع المليون فدان .

ونبه طاهر على أهمية الإعلام ودوره الفعال في هذه المرحلة من تاريخ الوطن، داعيا وسائل الإعلام والصحافة الى التركيز على الإيجابيات ونشر الوعى وتبصير الرأى العام وتهيئة المناخ لمزيد من العمل والجهد والعطاء لدفع عجلة التنمية وتحقيق الأمل المنشود لمصرنا الغالية.

وبدأ وزير الزراعة واستصلاح الاراضى اليوم الخميس جولة تفقدية لمحافظة الإسماعيلية، يرافقه خلالها اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، لمتابعة مشروعات التنمية الزراعية وحل مشاكل المزارعين، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يضع تحقيق الأمن الغذائى والنهوض بالفلاح المصرى على قائمة أولوياته.

وتشمل الجولة زيارة قرية “الأمل” بمحافظة الاسماعيلية لتفقد الأعمال الجارية لإحياء هذا المشروع الذى سيدار كأول شركة مساهمة لتملك الأراضى للشباب فى مصر. وتقع القرية شرق البحيرات التابعة إداريا لمحافظة الإسماعيلية الواقعة شرق قناة السويس، والبالغة مساحتها نحو أربعة آلاف فدان.

كما تشمل جولة الوزير عددا من مشروعات الزراعة والري من بينها زيارة مشروع تطوير النظم الزراعية بالقنطرة شرق، ومبنى مشروع تطوير النظم الزراعية، ومحطة البحوث الزراعية.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قد أعلنت مؤخرا أنه تم الانتهاء من استكمال وإنجاز أكثر من 80% من مشروع قرية “الأمل” بالإسماعيلية تمهيدا لتوزيعها على المستحقين من شباب الخريجين وصغار المزارعين. وسيتم طرح أراضى المشروع على من تنطبق عليه الاشتراطات من خلال أسهم تساوى 5 أفدنة “.

ويجرى العمل حاليا لتأهيل واستكمال البنية التحتية، فيما تم الانتهاء من تجهيز 200 فدان صوب، فيما يجرى استكمال 130 صوبة أخرى بإمكانيات وتقنيات عالية، وحددت الضوابط والاشتراطات حق الانتفاع بالأسهم، ولا يجوز للمستفيدين (أصحاب الأسهم) الانسحاب من الشركة من تلقاء أنفسهم، ولكن من خلال قواعد تنظم إعادة توزيع الأسهم لصالح باقى الأعضاء وبالسعر الذى تحدده إدارة المشروع.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الاراضى الجديد يستهل بهذه الزيارة أولى جولاته التفقدية عقب توليه منصبه، وبعد اختتام فعاليات المؤتمر العالمى لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ، والذى حازت فيه مشروعات الزراعة والرى على نصيب الأسد في المشروعات الاستثمارية وخاصة مشروع المليون فدان وهو المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس السيسى لاستصلاح وتعمير 4 ملايين فدان في المناطق الصحراوية.