الفن النوبي و جيل الشباب

ثقافة و فن مقالات منوعات

 

 

بقلم / كريم الرفاعي

مقالتي اليوم مقاله فنية تتحدث عن إحدي أنواع الفن المصري الأصيل المخصص لثقافة معينه تختلف عن باقي الثقافات المصرية اﻻصيلة و هو الفن النوبي .
الفن النوبي له صفات و سمات عديدة تختلف عن باقي أنواع الفن منبثق من أصل الثقافة و الحضارة النوبية من تقاليد و عادات اهل النوبة المصرية و خاصتا في عادات الزواج لديهم فثقافات النوبة تختلف عن بعضها البعض و لكن قائمة علي أساس واحد لها .
فنجد ان معظم الغناء النوبي باللغة النوبية الخاصة بهم الذي يفهمها اهل النوبة عن غيرهم من الثقافات الأخرى و تتميز قديما انها اعتمدت الدف المصنوع من الجلد اﻻغنام الخارج من البيئة النوبيه و كان الفن في بدايته يعتمد علي السمر او التعبير عن اﻻحتجاج عن اﻻوضاع او تعبير عن المشاعر المختلفة و هذا عكس ثقافات أخري كالفن الصعيدي الذي يعتمد على فكرة الرواية او القصة .
فنجد ان الفن النوبي ظهر و انتشر عالمياً عن طريق فنانين عظام ومنهم الفنان محمد منير الذي اخرج الفن النوبي من منطقة الفن المحلي الي الفن العالمي و من نجوم الجيل الذي يليه الفنان محمد فوزي الذي يتربع علي عرش الفن النوبي المحلي علي مستوي مصر و من النجوم الشباب الصاعدين مصطفي صبري .
يعتبر مصطفي صبري من النجوم الصاعدين المكافحين لنشر الفن النوبي و نشره داخل جميع ثقافات الفن المصري الأصيل فيسعي الي دمج الفن النوبي مع باقي الفنون المصرية و العربية و العالمية .
و جدير بالذكر أنه أحد اﻻسباب التي جعلتني اهتم بالفن النوبي و السعي بالبحث داخل التراث النوبي اﻷصيل خاصتا من الجانب الفني و الموروث الثقافي .