الخميس.. مناقشة “صلاة خاصة” لصبحى موسى في “بتانة”

ثقافة و فن

كتب / كريم الرفاعي

تقيم مؤسسة بتانة في تمام التاسعة من مساء الخميس الموافق 9 مايو؛ ندوة لمناقشة رواية “صلاة خاصة” للكاتب صبحى موسى، وذلك بمقر دار النشر بعمارة يعقوبيان شارع طلعت حرب وسط القاهرة.

يناقش المؤلف؛ الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، والكاتب السياسي أحمد بهاء الدين شعبان، والناقد الأكاديمي الدكتور رضا عطية، ويدير المناقشة الشاعر والناقد شعبان يوسف.

تقع الرواية؛ الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ في 550 صفحة من القطع الكبير، وتتعرض للحقبة المسيحية بوصفها واحدة من الفترات المهمة في التاريخ والهوية المصرية، وذلك عبر فصول سردية تجمع بين التاريخي والفني والواقعي، وتمزج الرواية بين أسئلة الحاضر وإشكاليات الماضي، في إطار فني قائم على التشويق والتوظيف السردي للمعلومات، كما تجيب على العديد من الأسئلة المهمة حول كيفية تطور الفكر المسيحي في قرونه الأولى، وقدر المساهمة المصرية في بناء الفلسفة المسيحية عالميًا.

يذكر أن صبحي موسى شاعر وروائي، صدرت له عدة أعمال شعرية وروائية، وعمل مديرا للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيسًا لتحرير مجلة الثقافة الجديدة، كما حصل على العديد من الجوائز عن أعماله، منها جائزة نجيب محفوظ من المجلس الأعلى للثقافة، عن روايته “نقطة نظام” في 2018.