جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

“القومي للإعاقة” : قريبا… تصنيع محلي للسماعات الطبية لذوي الإعاقة السمعية

كتب / كريم الرفاعي

عقد المجلس القومي لشئون الإعاقة ، اجتماعا موسعا برئاسة د. اشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي لشئون الإعاقة، مع عدد من الأطباء المتخصصين في السمعيات، وممثلين عن الإتحاد النوعي لجمعيات الصم وضعاف السمع، وذلك لمناقشة المشكلات الناتجة عن السماعات الطبية لدى مستخدميها من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وناقش المجتمعون مواصفات السماعات الطبية الموجودة بالأسواق، وما ينبغي أن تكون عليه وذلك استعدادا للبدء في تصنيعها محلياً بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي .

ناقش المجتمعون مشكلات السماعات الطبية والتي تتمثل أبرزها في التكلفة الباهظة للسماعة ، والأصوات المزعجة التي تصدر عنها أثناء استخدامها، والتكلفة المرتفعة للصيانة الدورية للسماعة وتغيير بطارياتها فضلاً عن رفض بعض الشركات المصنعة إستبدال السماعة في حال تلفها، هذا بجانب عدم وجود توعية بكيفية حسن استخدام السماعات الطبية وضبطها والمحافظة عليها.

من جانبه قال د. أشرف مرعي، أنه قد تم التواصل مع السيد د. محمد العصار وزير الإنتاج الحربي لمناقشة إمكانية تصنيع السماعة الطبية محلياً بجودة عالية وبتكلفة منخفضة لاسيما بعد ارتفاع سعر السماعات الطبية بعد تحرير سعر الصرف. وقد رحب د. محمد العصار بالمشاركة في هذا الأمر لتيسير التواصل وتخفيف العبء المادي عن كاهل الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

حضر اللقاء المهندس تامر أنيس عضو مجلس إدارة المجلس ، و السيدة صفاء جودة، رئيس الإتحاد النوعي لجعيات الصم وضعاف السمع، و د.نادية محمد، أستاذ السمعيات بجامعة عين شمس، ود. وفاء الخولي، أستاذ السمعيات بجامعة عين شمس،و د. نجية محمد مسئول وحدة الإعاقة بهيئة التأمين الصحي، فضلاً عن عدد من المشاركين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من مستخدمي السماعات الطبية .