وزارة الخارجية تستضيف أعمال اللجنة الدائمة لتعزيز العلاقات بين مصر والدول الأفريقية

أخبار العالم اخبار عربية

كتب / كريم الرفاعي

تستضيف وزارة الخارجية أعمال اللجنة الدائمة لتعزيز العلاقات بين مصر والدول الإفريقية الأسبوع القادم، والتي أصدر السيد رئيس مجلس الوزراء قرارًا بإنشائها بهدف تنسيق جهود مختلف الوزارات لتعزيز التواجد المصري على الساحة الإفريقية بمشاركة القطاع الخاص. 
وصرح السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، بأن الفترة الماضية شهدت إعداد مجموعة من الأوراق والدراسات من جانب مختلف الجهات التي تشارك في أعمال اللجنة بهدف تفعيل التواجد المصري. كما قامت وزارة الخارجية – من خلال السفارات المصرية في الدول الإفريقية – بحصر الشركات المصرية التي لها استثمارات أو تساهم في تنفيذ مشروعات أو تصدر منتجاتها إلى الدول الأفريقية أو تسعى للتواجد في الأسواق الإفريقية، حيث من المنتظر أن يتناول اجتماع اللجنة بحث كيفية توفير الدعم لها.
وأضاف نائب وزير الخارجية أن أعمال اللجنة تكتسب أهمية خاصة في هذه المرحلة في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019، والتي سيسبقها عقد الدورة الثالثة لمنتدى الاستثمار في إفريقيا 2018 في الفترة من 8 – 10 ديسمبر 2018 بشرم الشيخ، والمعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية في الفترة من 11 – 17 ديسمبر 2018 بالقاهرة، وأن العديد من الدول الإفريقية تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات والإمكانات المصرية في مختلف القطاعات.