جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

في إطار اهتمام وزارة البيئة برفع الوعي البيئي لدي الشباب: تنفيذ معسكرات و أنشطة بيئية متنوعة من خلال الفروع الإقليمية بالمحافظات

كتب / كريم الرفاعي

اكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان الشباب هم حجر الزاوية وامل المستقبل فى تحقيق نهضة حقيقية من خلال مشاركاتهم الايجابية فى النهوض بالبيئة وياتى ذلك من خلال حرص الوزارة على رفع الوعى البيئى لدى الشباب لخلق سلوك إيجابى لديهم نحو الحفاظ على البيئة ومشاركتهم فى العديد من الانشطة التوعوية ودمجهم فى المشروعات البيئية وضرورة مراعاة ابعاد التنمية المستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية فى جميع المشروعات التنموية بالدولة .
فقد قام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبري وبالتعاون مع وحدة الشباب بتنفيذ المعسكر البيئي الثاني التدريبي لطلبة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

تناول المعسكر عقد ندوتين لطلبة وطالبات الجامعة تضمنت التعريف بمفهوم البيئة وأنواع التلوث وأسبابه وكيفية التعامل مع البيئة والاستفادة من الموارد الطبيعية لضمان تحقيق مفهوم التنمية المستدامة للأجيال القادمة.وكذلك التوعية بغرس القيم الإيجابية السليمة تجاه التعامل مع البيئة ومن أجل تحقيق الاستقرار والسلامة لجميع الأفراد و التعريف بالمحميات الطبيعية ومدى أهميتها كمورد سياحي وأيضا التعريف بمفهوم التنوع البيولوجي، وكيفية الإستفادة من المخلفات الصلبة وإعادة تدويرها. كما تناولت الندوات التوعية بموضوع نوبات الهواء الحادة( السحابة السوداء) وشرح لكيفية الإستفادة من المخلفات الزراعية كمورد اقتصادي هام والتعريف بأضرار حرق قش الأرز.
وفى محافظة اسيوط قام الفرع الإقليمى بالمحافظة وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالمشاركة في فعاليات معسكر النشاط الصيفي بمدرسة عبد الله النديم الابتدائية بمدينة أسيوط حيث تم تنفيذ ندوة عن التنوع البيولوجي وأهمية الحفاظ على البيئة وورش عمل فنية للأطفال.

ومن ناحية أخرى قامت الإدارة المركزة للإعلام والتوعية البيئية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات ” مركز إعلام حلوان” بتنفيذ ندوة بعنوان ترشيد استهلاك المياه بمتحف ركن فاروق بحلوان وذلك فى إطار الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه والتى تهدف إلي رفع الوعى المائى ونشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، تناولت الندوة دور جهاز شئون البيئة فى متابعة ورصد صرف المصانع من خلال أجهزه الرصد و معالجة مياه الصرف لإعادة استخدامه بصورة آمنة وكذلك رصد نوعية المياه ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير البيئية، كما تناولت الندوة الحديث عن دور الأجهزة التنفيذية فى ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه وتطبيق القوانين الرادعة على المخالفين برش المياه وغسيل السيارات فى الشوارع واتخاذ إجراءات ضد المخالفين من أصحاب المغاسل الغير مرخصة .