جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

الاطباءتكشف تمسك دفعة تكليف مارس 2015 بمطالبها

381_60

الاطباء تكشف:
دفعة تكليف مارس 2015 تتمسك بمطالبها وتدعو لاجتماع مع النقابة.. السبت المقبل
تأجيل نظر قضية بدل العدوى إلى 21 مارس
الوضع السيئ للطبيب المصرى دفع 104 آلاف للهجرة.. و450 وحدة صحية ليس بها طبيب واحد

كشفت عدة تقرير صادرة عن نقابة الأطباء اليوم أن ممثلو دفعة تكليف مارس 2015 أعلنوا ما تم التوصل إليه فى اجتماعهم الأخير مع ممثلى وزارة الصحة ورفضوا ما أسموه بمحاولة التلاعب بتلك النقاط داعين إلى اجتماع مفتوح لكل أطباء التكليف مع ممثلين للنقابة يوم السبت المقبل الساعة 11 صباحا بمقر النقابة العامة للأطباء بدار الحكمة.

وقالوا إن الاجتماع هدفه متابعة ما سيتم إعلانه على موقع الوزارة وما إذا كان مطابقا لما تم التوصل إليه أو مخالفا له محتفظين لأنفسهم بالحق فى استمرار الإضراب حال حدوث تلاعب من قبل الوزارة.

ويتمثل ما تم الاتفاق عليه كما صاغه ممثلو الدفعات فيما يلى :

قواعد التكليف لدفعة مارس 2015 النقاط المقترحة
الجهات الخارجية :

1- التكليف للجهات الخارجية يكون تكليف مباشر على الجهة الخارجية التى يرغب الطبيب فى التكليف عليها وفق الإحتياجات التى أرسلتها الجهات إلى إدارة التكليف بالوزارة ويتم المفاضلة على أساس حركة التنسيق ، ويمنع انتداب أي طبيب للعمل بأي جهة خارجية خارج حركة التنسيق المركزي ما عدا ما يستثنيه القانون “الجامعه والجيش والشرطة والمعاهد البحثية”.

2- التكليف على الجهة الخارجية لقضاء فترة التكليف ويمكن للطبيب العودة إلى وزارة الصحة فى اى وقت بناء على رغبته على حسب الآتي :

أ- فى حالة العودة من الجهة الخارجية فى خلال السنة الأولى يتم توزيعه على وحدات الرعاية الأساسية طبقاً لمجموعه فى نفس حركة تكليفه.

ب- فى حالة العودة بعد العام الأول يتم توزيعه على المديرية التى يرغب بها.

3- في حالة العودة إلى وحدات وزارة الصحة من الجهة الخارجية بعد العام الأول وقدم الطبيب ما يثبت أنه قام بالتسجيل للدراسات العليا فى أحد التخصصات الطبية المدرجة فى حركة التنسيق يتم إلحاقه بأحد المستشفيات لإستكمال النيابة فى نفس التخصص الذى سجل به وذلك طبقا لسماح مجموعه في آخر حركة نيابات قبل عودته إلى وحدات وزارة الصحة.

فى حالة عدم تقديمه ما يفيد التسجيل بالدراسات العليا يتم إلحاقه بأقرب حركة نيابات ويتم قضاء الفترة ما بين العودة وأقرب حركة نيابات بوحدات الرعاية الأساسية.

4-تسجيل الدراسات العليا عن طريق الجهات الخارجية فى التخصص الذى رشح له بعد قضاء ستة أشهر.

2 التوزيع على المناطق النائية:

يكون لهم نفس الإمتيازات الموجودة مسبقاً من السماح بالتقدم لأى حركة نيابات فور استلام التكليف بالإضافة إلى حركة نيابات استثنائية للأطباء المكلفين على المناطق النائية يتم الاعلان عنها فور استلامهم للتكليف و التسجيل للدراسات العليا فور الإعلان عن نتيجة النيابات مثلهم مثل العام السابق أما بالنسبة للزمالة المصرية فيتم التقدم إليها بعد 6 أشهر من استلامه النيابة مع مقترح يتم دراسته لعمل نسبة من المتقدمين للزمالة أو الجامعات لأطباء المناطق النائية.

3 يتم إرسال معايير واضحة ملزمة للسادة مديرى الإدارات الصحية خاصة مديرى الرعاية الأساسية بقواعد توزيع الأطباء على الوحدات بالمفاضلة بينهم عن طريق المجموع ويمكن للطبيب التظلم مباشرة إلى إدارة التكليف بديوان عام الوزارة.

4 النظر فى إستحداث إدارة عامة لشئون الأطباء داخل ديوان عام الوزارة تتولى جميع شئون الأطباء بداية من الإمتياز.

5 عمل موقع إلكترونى تفاعلى على موقع الوزارة لتلقى جميع الشكاوى والعمل على حلها.

6 مد التسجيل بالموقع إلى 10/3/2015. 7** الدرجة المالية للطبيب درجة شخصية تظل في ديوان عام الوزارة لمدة سنتين.”

وقالت النقابة إنه تم اليوم، السبت، نظر قضية بدل العدوى والعلاج للأطباء، وقدم محامو النقابة ما يثبت إصابة أمثلة من الأطباء أثناء العمل بأمراض مختلفة، وتأثيرات هذه الأمراض على قدرتهم على العمل وحالتهم الصحية والمادية والوضع الصحي لأبنائهم.

وتسعى الهيئة القانونية بالنقابة بالتعاون مع الأطباء لإثبات هجرة بعض الأطباء للمهنة نتيجة خطورتها وعدم وجود مقابل مادى لتعويض هذه المخاط، وما يثبت متوسط أجور الأطباء فى الدول العربية، خصوصا الدول التى تتشابه ظروفها معنا مثل “فلسطين، الأردن، سوريا، والسودان”.

وطالبت النقابة، الأطباء بالتعاون فى جمع شهادات موثقة من عدد من الزملاء الذين هجروا المهنة، وكذلك بيانات عن أجور الأطباء فى الدول العربية.

وأوضحت أن القضية تأجلت إلى السبت 21 مارس الجارى لتقديم المستندات المطلوبة.

وكشفت النقابة عن استقبالها حوالى 1000 طالب فقط سنويا من الجامعات الخاصة مقابل 9 آلاف من الجامعات الحكومية.

وقالت إن الأساتذة والأطباء العاملين بالجامعات الخاصة أغلبهم “فائضين” من الجامعات الحكومية مشيرة إلى أن النسبة العالمية لعدد الأطباء بالنسبة لعدد السكان تصل إلى 350 مواطنا لكل طبيب واحد أما فيما يتعلق بمصر فتصل إلى 800 مواطن لكل طبيب وهذا يعد دليلا على حجم العجز الذى تواجهه مصر مضيفة بأن عدد الأطباء فى مصر لا يتعدى الـ100 ألف تقريبا وأجر الطبيب الشهرى يقارب 70 دولارا.

وأكدت النقابة أنه يوجد ما يزيد عن 104 آلاف طبيب مصرى مهاجر بين هجرة تامة ومؤقتة منتشرين فى العديد من دول العالم مرجعة السبب للوضع السيئ جدا للطبيب فى مصر.

ولفتت النقابة إلى وجود شبه كارثة فى الصعيد وبعض المناطق النائية لأنه يوجد 450 وحدة صحية ليس بها طبيب واحد وهذا يعنى وجود 1800 قرية دون خدمات صحية.