انطلاق الحملة القومية للكشف المبكر عن سرطان الثدى بالمجان بمدينة دهب فى الفترة من 25 ينايؤ وحتى 28 فبراير

أخبار المحافظات صحه

كتب / كريم الرفاعي

نظمت مديرية الصحة والسكان بجنوب سيناء ، الحملة القومية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالمجان ، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ، تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء .

وانطلقت الحملة فى مدينة دهب بداية من اليوم والتى تستمر حتى 28 من فبراير المقبل ، و من المتوقع أن تجوب الحملة جميع مدن جنوب سيناء مرورا بالوديان الجبلية ، فى خلال 6 اشهر .

وقالت الدكتورة عبير مغاورى مستشارة وزير الصحة لقسم الأشعة ، انه يتم الكشف على جميع السيدات بالمجان ، باستخدام أحدث التقنيات مع ضمان التعقيم والنظافة الكاملة ، مع تقديم محاضرآت توعوية للسيدات فى كيفية الكشف المبكر ، واضافت أن الكشف يتم بأحدث تقنية الماموجرام ، وفى حالة تبين إصابة اى سيدة بسرطان الثدى يتم الاتصال بها فى خلال اسبوع من الكشف وتخضع لنوعية العلاج المناسبة للحالة أو إجراء عملية .

وأكد الدكتور محمد إبراهيم عبد المعطى مدير عام الإدارة العامة للإشاعة ، انة يتم الكشف على السيدات عن طريق الطبيبات السيدات فقط ولا يجوز الدخول إلى السيارة اى شخص أثناء الكشف ، كما نصح جميع السيدات للقيام بالفحص مؤكدا أن الفحص غير مؤلم ويتم عمل الفحص والتصوير داخل السيارة وإرسال التصوير إلى إلى المركز الرئيسي فى القاهرة والذى يمر على 3 أقسام من أكبر أساتذة الإشاعة فى مصر و فى حالة الشك فى تقرير المريض يتم فحص من خلال لجنة ثلاثية للبت فى الحالة .

وقدم الدكتور خالد ابو هاشم وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء ،الشكر للدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان ، و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ، للاستجابة الفورية لتطوير الخدمة الصحية بالمحافظة بكافة الوسائل والإمكانات. حيث يشترط على السيدات أن لا يقل السن عن 40 سنة – عدم وجود الدورة الشهرية أثناء الكشف – عدم الإصابة بالسرطان فى اى فترة سابقة – معرفة المعلومات عن التاريخ المرضي في الأسرة وعدد مرات الحمل وتاريخ العلاجات الهرمونية إن وجد .