الرئيسية » ثقافة و فن » مشروع ” بيكيا” يفوز بالمشاركة في بينالي فينيسيا الدولي ووزير الثقافة يكرم افضل 5 مشاريع معمارية

مشروع ” بيكيا” يفوز بالمشاركة في بينالي فينيسيا الدولي ووزير الثقافة يكرم افضل 5 مشاريع معمارية

كتب / كريم الرفاعي

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم ، وزير الثقافة و المهندس محمد أبو سعده رئيس جهاز التنسيق الحضاري، صباح اليوم الخميس، إعلان الفائز بالمسابقة المعمارية لتمثيل مصر بمعرض بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السادسة عشر، وذلك بمقر جهاز التنسيق الحضارى بقلعة صلاح الدين. 
اشاد وزير الثقافة بالمشروعات المقدمة للمسابقة المعمارية لتمثيل مصر، مؤكدًا اهتمام وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة، بتقديم الرعاية ودعم الأعمال المعمارية المتميزة، والارتقاء المستمر بالمشاركة المصرية المتميزة في المعرض الدولي لبينالي فينيسيا.
أكد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، أن مصر سباقة في الاحتكاك الإبداعي بالغرب، بل جعلته حريص علي رصد ما بها من تنوع ثقافي خلاق، حتي باتت مصر تمتلك جناحا خاصا داخل الحيز الرسمي لبينالي فينيسيا الدولي، والذي يعد أعرق الملتقيات الفنية والمعمارية، لافتا الي ان اختيار الممثل المصري في بينالي العمارة، يأتي عبر تسابق يقوم بتحكيمه كوكبة من الخبراء، ضمانا لتقديم افضل المشروعات الهندسية واكثرها ابداعا.
وقال الدكتور محمد توفيق رئيس لجنة التحكيم، إن معرض بينالي فينيسيا هو الأعرق على المستوى الدولي ،والذي يقام في مدينة فينيسيا بإيطاليا مرة كل عامين منذ عام 1981،وهو واحد من أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة المعاصرة الدولية، مضيفا أن هذه المرة الثالثة التي تقام مسابقة لاختيار متسابق يمثل مصر، ووضعت اللجنة عدة معايير لاختيار المشروع الفائز ، وإجراء عملية التصفية . واضاف : تأتي الفلسفة الأدبية كمعيار أولي، بالاضافة للإمكانية وقابلية التنفيذ،وايضا التكاليف والميزانية. فيما قال سيف ابو النجا، نيابة عن أعضاء لجنة التحكيم : أنه من الصعوبة أن تحكم بين أعمال متميزة لأصحاب تميز من الدرجة الأولى ، حيث جاء الاختيار بين عشر مشاريع فائقة التميز ، صعب جداً. وقد كرم وزير الثقافة ورئيس الصندوق ، أعضاء لجنة التحكيم ، يليه منح شهادات تكريم لأفضل خمس مشاريع معمارية مقدمه للمسابقة من أجل التحفيز والإبداع ،حيث تم منح المشروع الأول، والمقدم من محمد صبري فتح الله وفريق عمله شهادة تكريم، والثاني: لـ محمد شكري الخولي وفريق العمل،وجاء المشروع الثالث لـ محمد حسن محمد السيد وفريق العمل، والمشروع لرابع المقدم من محمد حسن الجندي ، اما الخامس فكان لمشروع الأمير محسن سليمان. ثم أعلن المشروع الفائز بتمثيل مصر بمعرض بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السادسة عشر بعنوان “بيكيا” المقدم من اسلام محمد المشتولي ومعاذ صبحي أبو زيد وكريم موسي ، كريستيانو ، يوسف موسكتيلو. كما افتتح وزير الثقافة معرض يضم الأعمال الكاملة المشاركة بالمسابقة.
الجدير بالذكر ان الفائز فى المسابقة ، سيشارك بمعرض بينالي فينسيا للعما رة الذى سيقام في الفترة من 26 مايو إلى 25 نوفمبر 2018 بمدينة فينسيا بإيطاليا ، وتعد مصر من اوائل الدول التي شاركت في بينالي فينسيا للفنون بشكل عام والعمارة بشكل خاص حيث فازت مصر بالجائزة الكبري ” الاسد الذهبي ” لاحسن جناح عام 1995، وتضم لجنة تحكيم المسابقة مجموعة من كبار المعماريين في مصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: