جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

فكرة و تاريخ الكشافة

كتب / كريم الرفاعي

أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة و الطهي و نقل الرسائل، و تمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بإنشاء فرق كشفية لعمر الكشاف و أقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي و شارك فيه 20 من الفتيان، و بعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال.

كتب بادن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ و دعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية).

أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات عمرية رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، و في عام 1910, بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت “مرشدات”، أُنشِأتها أخت بادن باول (دليل حورية و مرشدة و فتاة كشافة و دليل حارس).

بعد ذلك تم إنشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول و أخته. و في عام 1909 نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول و زوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.

عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920، و قد انتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها.

و الجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، و سميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتساب القيم؛ و تحصيل الأخلاق الحميدة؛ و التربية الصالحة.

تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، و الألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بهدف إخفاء كلّ اختلافات المقامِ الاجتماعيِ و تحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة و قبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق و الرقع الأخرى.

في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط و منظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات و فتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للاحتفال بالحدث.