الرئيسية » رياضة » تاريخ تأسيس رياضة الجودو

تاريخ تأسيس رياضة الجودو

تقرير / كريم الرفاعي

الجُودُو أو الجيدو هي رياضة و فلسفة أنشأها في اليابان الدكتور جيغورو كانو في 1882. طور كانو هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.

مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم وشل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه.

سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين اثنين:

  • jita-kyoei: التعاون والتفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع
  • sei-ryoku-zenyo: الاستثمار الاقتصادي للعقل والبدن

يطلق على المباراة بين اللاعبين “راندري” و يرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط “الإيبون” “ippon” و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينته وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجد أيضا نقطة يوكو مساوي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا و هي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.

و إذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. و تعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.

Share

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: