جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم أخبار مصر اقتصاد

وزير الزراعة يبحث مع السفير التنزاني في القاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

كتب / كريم الرفاعي

بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة و استصلاح الأراضي، و “محمد حاجي حمزة” سفير دولة تنزانيا بالقاهرة، سبل تكثيف التعاون الزراعي بين الدولتين في المجالات المرتبطة  بالثروة النباتية و الحيوانية و السمكية.

و اتفق الجانبان على التعاون في انشاء مزرعة سمكية مشتركة بتنزانيا، كذلك انشاء مزرعة نموذجية مشتركة بمنطقة اجيراي و ذلك لإنتاج تقاوي للقمح و الذرة و الأرز لتحقق الفائدة لسكان المنطقة، فضلاً عن تكثيف التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي، و تبادل الخبراء و الخبرات بين الدولتين.

و أكد وزير الزراعة على إمكانية زيادة عدد المتدربين من تنزانيا في المنح التدريبية الخاصة بالمركز الدولي للزراعة، في كافة المجالات المتعلقة بالزراعة و الإنتاج الحيواني و الثروة السمكية، لا سيما مجالات الأراضي و المياه، وصحة الحيوان و معاملات ما بعد الحصاد.

و طالب البنا الجانب التنزاني بإعداد الخريطة الوبائية الحيوانية و المعلومات عن أماكن الامراض الحيوانية في تنزانيا لدراسة مشروع انشاء مصنع للحوم، نظراً لما تمتاز به تنزانيا من وفرة في الثروة الحيوانية و امتلاكها لأعداد كبيرة الأبقار و الأغنام.

و اتفق الجانبان على تشكيل لجنة علمية من الجانبان لإعداد مذكرة تفاهم في كافة مجالات التعاون المتفق عليها، بما فيها المزارع المشتركة والتعاون البحثي، لتوقيعها على هامش انعقاد اللجنة المصرية التنزانية المشتركة في نوفمبر المقبل.

و وجه سفير تنزانيا الدعوة الى وزير الزراعة و استصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم البنا، لزيارة تنزانيا على رأس وفد يضم كبار المسئولين من وزارة الزراعة و المركز البحثية للتعرف عن قرب على النشاط الزراعي والحيواني في تنزانيا.