الرئيسية » أخبار المحافظات » محافظ الإسماعيلية: تحقيق نصر أكتوبر غير تاريخ العسكرية على مستوى العالم

محافظ الإسماعيلية: تحقيق نصر أكتوبر غير تاريخ العسكرية على مستوى العالم

كتب / كريم الرفاعي

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، د. محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، اللواء أ.ح ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر بعنوان “عيد مصر” التى نظمتها الهيئة بالتعاون مع المحافظة بنادى الشاطئ “الدنفاه” اليوم 6 أكتوبر الجارى بفرع ثقافة الإسماعيلية التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى.

قال وزير الثقافة، اليوم 6 أكتوبر وفى هذه اللحظة من 44 عام كان أبطال مصر يقيمون أول رأس جسر على قناة السويس وبه كانت بشائر العبور على الضفة الشرقية، وأكد على أن عبور خط بارليف كان تحديا وإعجازا على كل المستويات، فكل الخبراء قالوا أن الساتر الترابى يحتاج إلى قنبلة نووية تفوق هيروشيما والنقاط الحصينة غير قابلة للإقتحام، ومع ذلك أمكن لأبناء مصر أن يقتحموا كل هذه الموانع بكل سهولة باستخدام خراطيم المياه وكبارى من الحرب العالمية الثانية.

وشدد وزير الثقافة على الانسان المصرى أولا وبلا غرور قادرا على صناعة المستحيل، فهو الذى بنى الأهرامات وحفر قناة السويس الأولى، والأن نحن نستكمل العبور بإزدواج قناة السويس وبناء الأنفاق التى تمر من تحتها، لأننا نريد عبورا بشريا لسيناء، فنحن طوال التاريخ لم نترك حبة رمل للغزاة ولن نتركها للدواعش الإرهابيين.

وفى كلمته وجه وزير الأوقاف التهنئة للشعب المصرى وللرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا على وجود الروح العالية بين القوات لتحقيق النصر فى أكتوبر، بالإضافة لضرورة وجود جهود للتنمية وتحقيق الهوية والشخصية المصرية.

أوضح محافظ الإسماعيلية أنه فى نفس هذا التوقيت أو بعده بقليل منذ 44 عام كانت أول بشائر النصر بدأت تاتى من سيناء، وأن تحقيق النصر فى أكتوبر غير تاريخ العسكرية على مستوى العالم، ثم وجه التحية للحضور باسمه وباسم شعب الإسماعيلية.

رحب الشاعر أشرف عامر بالحضور ثم قدم الشكر لكل فريق العمل بالهيئة والمحافظة الذين بذلوا جهدا فائقا للخروج بهذه الاحتفالية التى تخلد ذكرى عظيمة، منوها إلى أن هذا المكان هو الذى استشهد فيه الفريق عبد المنعم رياض وهو نفس المكان الذى بدأ منه أول عبور فى الحرب ومن خلاله تم تدمير أقوى النقاط الحصينة على خط بارليف.

أعقب ذلك تفقد الحضور لمجموعة الورش وهى ورش “عمل ميداليات خرز على شكل علم مصر”، بالإضافة لورشة “رسم على الوجوه”، وورشة “مبدعات مصريات”، كما شاهد تنفيذ جدارية بطول 15 متر جسدت العبور وانتصاراته، بالإضافة إلى إقامة معرض مجسمات لحرب أكتوبر وآخر نتاج ورش فنية عن الحرب ومعرض كتاب لإصدارات الهيئة، وقد أثنوا على ما يقدم من خلالهم.

تلى ذلك بدء الفقرات الفنية للحفل والتى نظمتها الإدارات المركزية للشئون الفنية، والدراسات والبحوث، والشئون الثقافية بالهيئة بتقديم مجموعة من العروض الفنية للفرق المشاركة بالاحتفالية وهى فرق “الإسماعيلية، أسيوط، بورسعيد، الشرقية، العريش” للفنون الشعبية، بالإضافة إلى الفرقة المصرية للموسيقى العربية التى شدت مجموعة من الأغنيات الوطنية احتفالاً بهذه المناسبة، إلى جانب تقديم فرقة السويس للآلات الشعبية استعراضاتها الفنية المعبرة عن انتصارات أكتوبر، كما تم تقديم فقرة فنية لفرقة التنورة وفقرة عرائس لفرقة أجيال للفنان عمرو حمزة.

حضر الاحتفالية العقيد هشام محمد على المستشار العسكرى بالمحافظة، حسين صبره رئيس المركزية للشؤون الثقافية، د. حنان موسي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، الفنان أحمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية، والفنان ماهر كمال رئيس إقليم القناة وسيناء للثقافى، الفنان تامر عبد المنعم المنسق العام للاحتفالية ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.

 
Share

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*