جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والرى يبحثان مع نائب رئيس بنك التنمية الافريقى اجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار بحضور ممثلين عن المالية والكهرباء والتخطيط

كتب / كريم الرفاعي

د.سحر نصر تدعو البنك للمشاركة فى مؤتمر “افريقيا 2017” بشرم الشيخ..وخالد شريف: الحكومة المصرية نجحت فى تحقيق الاصلاحات الاقتصادية وملتزمون بدعمها
العزيزى:بعثة من البنك تزور مصر خلال الفترة المقبلة لإنشاء منصه اقليمية لدعم الشركات الصغيرة ورواد الاعمال..وليلى المقدم:البنك ملتزم بالشريحة الثالثة لدعم البرنامج الاقتصادى وتمويل مشروع ابورواش للصرف الصحى
 
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، بوفد رفيع المستوى من بنك التنمية الافريقى، برئاسة السيد/ خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الافريقى للتنمية الاقليمية، وبحضور السيد/ أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والسيد/ رامي عفيفي، معاون الوزيرة، وممثلين عن وزارتى الكهرباء والتخطيط، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم.
 
وحضر الاجتماع من بعثة بنك التنمية الافريقى، كل من السيد/ محمد العزيزي، المدير الاقليمى للبنك في شمال افريقيا، والسيدة/ ليلى المقدم، الممثل المقيم للبنك فى مصر، والدكتور سعد زغلول، المدير التنفيذى لمصر فى البنك.
 
وبحث الاجتماع، اجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجارى، من التمويل المقدم من البنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى وتنفيذ خطط التنمية، والبالغ قيمته 1.5 مليون دولار، والتى حصلت منهم مصر على الشريحتين الأولى والثانية بقيمة مليار دولار.
 
وناقش الاجتماع، التمويل المقترح من البنك لمشروع محطة معالجة مياه الصرف بمنطقة أبو رواش بالجيزة بنحو 150 مليون دولار من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة لهم. 
 
واستعرضت الوزيرة، الاجراءات التى اتخذتها مصر فى تحسين بيئة الاستثمار، وابرزها تصديق السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار، وموافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية للقانون، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وتعديلات قانونى سوق المال والشركات. 
 
وأكدت الوزيرة علي ضرورة الاسراع في اجراءات سحب الشريحة الثالثة من تمويل بنك التنمية الافريقى، مشيدة بالتعاون من جانب البنك في دعم برنامج الحكومة الاقتصادي، مشيرة إلى أن أولويات الحكومة الحالية هي توفير مستوي معيشة افضل للمواطنين، وإقامة مشروعات توفر فرص عمل للشباب والمرأة والفئات الاكثر احتياجا، اضافة إلي اقامة مشروعات في مجالات البنية الأساسية مثل الكهرباء والنقل.
 
ودعت الوزيرة، نائب رئيس بنك التنمية الافريقي، إلى المشاركة فى مؤتمر “الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017” والذى سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.
 
وتحدث وزير الرى، عن استراتيجية الوزارة فى مشروعات الرى والمياه والمشروعات المقترح أن يساهم البنك فى تمويلها فى مصر، مشيرا إلي وجود عدد من المشروعات ذات الأولوية لدى وزارته في مجال استصلاح الأراضى توفر 200 الف فرصة عمل وكذلك عدد من المشروعات الإقليمية التدريبية التي تقرب بين مصر واشقائها من الدول الأفريقية. 
 
وأشار السيد/ أحمد كوجك، إلى الاجراءات التى اتخذتها وزارة المالية ضمن المرحلة الثالثة من برنامج الاصلاح الاقتصادى، كما تحدث ممثلين وزارتى الكهرباء والتخطيط، عن الاجراءات التى اتخذتها كل وزارة ضمن البرنامج، فى اطار تطوير قطاع الكهرباء، وخطة التنمية المستدامة.
 
وأعربت بعثة بنك التنمية الافريقى، عن تفاؤلها بالاصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة المصرية، مشيرين إلى أن مصر فى وضع جيد حاليا لجذب المزيد من الاستثمارات.
 
وقال السيد/ خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الافريقى لشؤون التنمية الاقليمية، إن مصر من الدول المحورية فى البنك، وشريك هام للدول الافريقية الاعضاء بالبنك، مشيرا إلى أن بنك التنمية الافريقى ركز على خمس اهداف استراتيجية وهى انارة افريقيا والغذاء والتصنيع والتكامل وتحسين حياة الشعوب الافريقية وذلك فى اطار استراتيجية البنك للعشر سنوات المقبلة من 2013-2022 .
 
وأوضح أن الحكومة المصرية نجحت فى تحقيق الاصلاحات الاقتصادية وتمكنت من اصدار العديد من القوانين الجديدة الهامة مثل قانون الاستثمار، مؤكدا أن البنك ملتزم بدعم الاجراءات الاصلاحية التى تتخذها مصر من خلال الشريحة الثالثة لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى، مشيرا إلى أهمية مؤتمر افريقيا 2017 فى اعطاء اهمية كبيرة لتحقيق التكامل الافريقى.
 
وقال السيد/ محمد العزيزى، المدير الأقليمى لبنك التنمية الافريقى فى شمال افريقيا، إن البنك يقوم بانشاء منصه اقليمية لدعم الشركات الصغيرة ورواد الاعمال تعتمد على نهج متكامل لتوفير التمويل المالى والدعم الفنى لاصحاب المشاريع خاصة من الشباب، مشيرا إلى أن هناك بعثة ستزور مصر لتنفيذ هذه المنصة خلال الفترة المقبلة.
 
وقالت السيدة/ ليلى المقدم، الممثل المقيم لبنك التنمية الافريقى، إن مصر واحدة من الدول المؤسسة لبنك الافريقى للتنمية وتعتبر ثانى اكبر مساهم فى البنك، مشيرة إلى ان استراتيجية التعاون المشترك للبنك مع مصر حتى 2019 تركز على محورين اساسيين هما دعم البنية التحتيه وتعزيز الحوكمة، موضحة أن محفظة البنك فى مصر تتكون من 29 مشروع بقيمة 2.34 مليار دولار، وتتوزع على عدة قطاعات اساسية وهى الطاقة ودعم برنامج الحكومة والرى والزراعة والضمان الاجتماعى، كما يعمل البنك على دعم تمويل المشروعات الصغيرة ومشروعات ريادة الاعمال فى اطار الاهداف الاستراتيجية الخمس للبنك لتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب.
 
واكدت “المقدم” أن البنك ملتزم بدعم مصر بالشريحة الثالثة والاخيرة لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادى وتمويل مشروع ابورواش لمعالجة الصرف الصحى. 
 
وفى نهاية الاجتماع، تقدمت الدكتورة سحر نصر، بالشكر والتقدير للسيدة/ ليلى المقدم، على جهودها المخلصة التي بذلتها فى التعاون مع مصر، خلال فترة توليها الممثل المقيم لبنك التنمية الافريقى فى مصر، والتى تنتهى منتصف أكتوبر الجارى، وفى هذا الأطار، توجهت السيدة ليلى المقدم، بالشكر للوزيرة، وقالت:”اود أن أشكر الدكتورة سحر نصر على تعاونها الكبير مع بنك التنمية الافريقى خلال الفترة الماضية، وكذلك اتوجه بالشكر لكافة الوزراء والمسؤولين الذين تعاملت معهم خلال هذه الفترة والتى ساعدت على تقوية العلاقات بين مصر والبنك، وهذا شكر ووداع فى نفس الوقت حيث اننى ساغادر مصر فى منتصف اكتوبر الجارى لتولى منصب الممثل المقيم لبنك التنمية الافريقى فى المغرب”.