الرئيسية » آراء و تصريحات » م. طارق قابيل : وفد اقتصادى سويسرى رفيع المستوى يزور القاهرة مطلع شهر نوفمبر المقبل لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري

م. طارق قابيل : وفد اقتصادى سويسرى رفيع المستوى يزور القاهرة مطلع شهر نوفمبر المقبل لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري

كتب / سيد علي

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد السويسرية ستزور القاهرة مطلع نوفمبر المقبل على رأس وفد إقتصادى رفيع المستوى يضم عدد من المسئولين الحكوميين و 6 شركات سويسرية تعمل في مختلف المجالات ، مشيراً الي ان الزيارة تستهدف استعراض مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة والاستفادة من الخبرات السويسرية في مجال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع السيد / بول جارنير سفير سويسرا بالقاهرة والتي استعرضت العلاقات الاقتصادية الثنائية وموقف الاستثمارات السويسرية بالسوق المصرى وعدد من الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
وأضاف قابيل ان الوفد السويسري سيستعرض مع ممثلي الحكومة المصرية برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة منذ عامين والذي يتضمن مجالات تطوير البنية التحتية والإصلاحات التشريعية لتيسير مناخ الاعمال ، مشيرا الي ان برنامج الاصلاح الاقتصادي انعكس إيجابياً في صورة مضاعفة احتياطي النقد الاجنبي وانخفاض عجز الموازنة وانخفاض عجز الميزان التجاري وزيادة معدلات النمو الصناعي.
واوضح الوزير ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي ملياراً و 361 مليون دولار ، لافتا الي ان الصادرات المصرية للسوق السويسري شهدت العام الماضي طفرة كبيرة حيث بلغت 477 مليون دولار مقارنة بـ 79.7 مليون دولار خلال عام 2015 محققه زيادة قدرها 498%
واشار قابيل ان سويسرا تحتل المرتبة الخامسة عشر في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري في عدد من المشروعات الاستثمارية التي يبلغ رأسمالها 2.7 مليار دولار بمساهمة سويسرية تبلغ 1.08 مليار دولار .

ولفت الوزير الي ان جلسة المباحثات قد تناولت ايضا اهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال الاستفادة من التجربة السويسرية الناجحة في تنمية هذا القطاع الحيوي والذي يعد أحد أهم محاور استراتيجية الوزارة التى تم اطلاقها حتى عام 2020، مشيرا في هذا الصدد الي انشاء جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الاعمال والذى يتولى مسئولية الإرتقاء بهذه النوعية من المشروعات والتى تمثل 75% من هيكل الاقتصاد المصري .
ومن جانبه قال السيد/ بول جارنير سفير سويسرا بالقاهرة ان العلاقات الاقتصادية التي تربط مصر وسويسرا علاقات وثيقة تمتد لأكثر من 40 عاماً ، مشيراً الي ان مصر تعتبر من اهم الشركاء التجاريين لسويسرا في منطقة الشرق الاوسط .
واشار جارنير الي إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات بناء القدرات والتدريب المهني للمشروعات الصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لافتا الي إمكانية نقل الخبرات الصناعية السويسرية للصناعة المصرية من خلال الشركات الصناعية السويسرية العاملة بالسوق المصري .

 
Share

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*