الرئيسية » اخبار عربية » عادات و تقاليد الزواج في السعودية

عادات و تقاليد الزواج في السعودية

 

تقرير / كريم الرفاعي

علي هامش التقارب العربي بين جميع اراضي البقاع العربية لإقامة وطن عربي واحد تحت جميع المسميات من جامعة الدول العربية او القومية العربية او الوحدة العربية فعلينا نشر الثقافات العربية ليحدث التناغم و الحب و الود بين شعوب الوطن العربي الواحد  نتحدث تعن تقاليد و عادات الزواج عند السعوديين.

  1.  المهور وقد يختلف مقدار المهر من فئة لأخري أو قبيله لأخري ، فيتراوح من ثلاثة آلاف ريال إلي عشرة آلاف ريال ، أما في المدن الوضع يختلف فقد يرتفع إلي أكثر من ثلاثون ألف ريال سعودي ، وكان هذا فيما مضي أما الآن فقد تطور المجتمع السعودي و إختلفت نظرته إلي المرأه فلم يعد المهر كما في الماضي مجرد حماية للمرأه المتزوجة ولكنه أصبح يعبرعن القيمة المجتمعية والمستوي الإقتصادي فأصبحت المعايير مختلفة ولم يعد هناك رابط لقيمة المهر كما كان في السابق.
  2. ليلة تسليم المهر في هذه الليله المشهوده يرسل خروفا و لوازم الأكل المختلفه من قبل أهل العريس إلي أهل العروس ، وبعد صلاة المغرب يتوجه العريس و أقاربه إلي منزل أهل العروس لتقديم المهر ، و كان شائعا وضع المهر في منديل ابيض اللون مع أعواد الريحان الخضراء و هذا تقديرا و إحتراما لأهل العروس ، أما المنديل الأبيض تفاؤلا بحياه زوجيه سعيدة.
  3. تجهيزات وترتيبات الزواج في الوقت الحاضر يتشارك الزوج مع عروسه في الإختيار المناسب لمكونات بيتهما الجديد من حيث الأثاث و غيره من مقتنيات البيت الجديد ، أما في السابق فكان والد العروس يأخذ المهر و غالبا ما كان يضيف عليه لتجهيز مقتنيات منزل إبنته الجديد .
  4. ليلة الحنة و هذا التقليد منتشر في أكثر من دولة عربية و ليس المجتمع السعودي وحده و هذه الليلة تكون الليلة السابقة لليلة الزفاف مباشرة بيومين علي الأقل و تكون هذه الليلة نسائية بحتة ، فيتجمع أهل العروس من الفتيات والنساء في بيت العروس ويقومون بطقوس التحني وتعم الفرحه والبهجة علي العائلة بأكملها.

    و من طقوس هذه الليلة السعيدة أن ترتدي العروس الحرير الأحمر من رأسها حتي قدميها كما هو معتاد في قبيلة الأشراف أشهر القبائل في عادات الزواج ، أما القبائل الآخري ليست متقيده بذلك ، ويتم تحنيه العروس من قبل قريبة لها متزوجة وسعيدة في حياتها الزوجيه تفاؤلا بها وتغني النساء أغاني مبهجة علي دقات الدفوف.

  5. حمام العروس و هذا هو التقليد الذي يلي الحنة ( حمام العروس) حيث يتم قبل الزفاف بيوم واحد و يكون في بيت أهل العروس إستعدادا لليلة المنشودة ، و قبل هذا الحمام تقوم أم العروس أو أحد قريباتها بإزاله الشعر الزائد من جسمها ، و بعد الإنتهاء من الحمام يقومون بتعطيرها بعطر الماوردي ، و من ثم تغطي العروس بستارة من الحرير لونها أحمر ولا يجب أن يراها أحد بعد ذلك من الرجال أو النساء إلا من وراء الستار حتي لا يذهب جمالها كما كان يعتقد.

    و للعريس أيضا طقوس فيأخذ حماما أيضا قبل ليلة الزفاف و يذهب  لحلاقه الشعر و تزيين الشارب و اللحية و ربما يقوم بالحجامه أيضا ، و بعد ذلك يتوجه العريس في موكب ضخم من الأهل والأحباب إلي منزل العروس بعد صلاة العشاء لعقد القران علي يد المأذون و يسير هذا الموكب ببطء في ضوء الأتاريك و يدور في الشوارع الرئيسية أولا قبل أن يتوجه إلي منزل أهل العروس الذين بدورهم يستقبلون موكب العريس بعيدا عن منزلهم إحتفاء بأهل العريس، ثم بعد ذلك يتوجهون إلي منزل أهل العروس لعقد القران  و يجلس العريس و المأذون في المقدمه و حولهم الأهل  والأحباب.

  6. حفلة العشاء و بعد عقد القران يمتلئ البيت فرحة و بهجة و يهنئ الكل الأخر بهذا الحدث السعيد و يقدم الطعام و الشراب ، و بعد العشاء تبدأ الأغاني الإحتفالية علي وقع الدفوف و يستمر هذا الإحتفال حتي نهاية الليل في أجواء البهجة و السعادة.
  7. يوم الصباحية و هو اليوم الذي يلي ليلة الزفاف و ترتدي العروس ملابس الحرير بمساعدة أحد أهلها سواء أمها أو إحدي قريباتها و تجلس في غرفه الإستقبال ، و تقدم لها الهدايا من قبل العريس و أهله و عاده ما تكون هدايا ذهبية و مجوهرات. و تكون هديه الزوج أو العريس مميزة جدا عن باقي الهدايا فتكون طقما كاملا من الذهب يتمثل في ( عقد و إسوره و خاتم و قرطين)، و يقدم أهل العروسة للعريس و والده و إخوته هديه تدعي ( البقشة) و هي عباره عن بدله كامله من الزي السعودي المعروف و تتكون من ( عباءه و غتره و كوفيه و لباس و ثوب) ، و توضع كل الهدايا المقدمه للعروس من أهلها و أهل العريس في مكان بارز ليشهدها كل الزائرين و الأخص قريناتها من النساء ، و كان ذلك أهم ما في عادات و تقاليد الزواج بالنسبه للمجتمع السعودي و أيضا القبائل السعودية الشهيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: