وزير الثقافة في احتفالية مجلة صوت الهند: العلاقات بين مصر الهند قديمة

أخبار العالم أخبار مصر ثقافة و فن

كتب / كريم الرفاعي

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، مساء أمس الإثنين، إحتفالية سفارة الهند بالقاهرة، بمناسبة صدور العدد رقم 500 من مجلة صوت الهند، بالمركز المصري للتعاون الدولي بالزمالك، بحضور سانجاي باتاتشاريا سفير الهند بالقاهرة، وعدد كبير من محبي الثقافة الهندية والسادة الدبلوماسيين. 
قال وزير الثقافة، إننا نسعد اليوم بهذا الإحتفال، فأن تواصل مجلة، تصدر عن سفارة، بأنتظام لمدة 55 عاما، فهو شيئ يدعو للفخر، وأضاف أنها صدرت في البداية باسم “صوت الشرق” والتي شهدت تنامي العلاقات بين مصر والهند من خلال الرئيسين جمال عبد الناصر والزعيم نهرو، إلى جانب شراكة البلدين في تأسيس رابطة دول عدم الإنحياز.
وأوضح وزير الثقافة، أن العلاقات بين البلدين أقدم بكثير من المجلة، فشاعر الهند الكبير “طاغور” زار مصر مرتان وكرمه أمير الشعراء أحمد شوقي، كما أن الجغرافيا تربط بين البلدين، فهما أقدم حضارتين في الشرق، وكذلك الإستعمار البريطاني أيضا قد ربط بينهما، فقد كان استعمار مصر السبب الرئيسي فيه هو تأمين التجارة البريطانية الأتية من جزر الهند الشرقية عبر قناة السويس.
وأشار وزير الثقافة، أن المجلة، العدد الأول منها الذي صدر بعنوان “صوت الشرق” يحتوي على كتابات من توفيق الحكيم والعقاد وأحمد جودة، وغيرهم من كبار الكتاب في مصر والعالم العربي.
من جانبه قال السفير الهندي، نحتفي اليوم بصدور العدد 500 على مدار 6 عقود، وهذا يعد إنجازا تاريخيا، ويعكس عمق العلاقات بين البلدين.
وأضاف السفير الهندي، إن هذا العام نحتفل بمرور 70 عاما على استقلال الهند، وكذلك على العلاقات بين البلدين، مؤكدا على أن المجلة كانت وستظل منصة دائمة للحوار بين القراء والمجتمع الهندي، وكذلك نعكس التنوع في المجتمع هناك.
تضمن الحفل إهداء نسخة من العدد الأول من المجلة لوزير الثقافة، إلى جانب افتتاح معرض يضم أغلفة الملجلو منذ صدور العدد الأول منها حتى الأن، إضافة إلى فقرة موسيقى عربية.