أخبار مصر اقتصاد صحه

تعاون بين “الانتاج الحربي” و “الصحة” لإنشاء مصنع لإنتاج علاجات أمراض الأورام

كتب / كريم الرفاعي

استقبل الدكتور/ محمد سعيد العصار – وزير الدولة للانتاج الحربي – الدكتور /أحمد عماد الدين – وزير الصحة – وعدد من الوفد المرافق له بمقر الوزارة .

تناول اللقاء مناقشة الموقف التنفيذي لمجالات التعاون المشتركة بين الجانبين والتى من أهمها إنشاء عدة مصانع تخدم المجال الطبي منها مصنع إنتاج مضادات وعلاجات أمراض الاورام، وكذلك إقامة مصنع لتصنيع السرنجات ذاتية التدمير بالتعاون مع شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة .

ومصنع لإنتاج المحاليل الطبية بالتعاون مع شركة فاكسيرا وشركة اكديما بالاضافة إلى إشراف وزارة الإنتاج الحربي على تنفيذ إنشاء مصنع لقاحات انفلونزا الطيور وأخيراً مصنع لتجهيز سيارات الاسعاف .

أكد العصار أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة على عقد الجمعية التاسيسية الاولي لشركة we can “نحن نستطيع” يوم الأحد المقبل بمقر وزارة الإنتاج الحربي وهي الشركة التي تضم ممثلون عن وزارة الانتاج الحربي وشركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة وشركة فاركو قطاع خاص من اجل البدء في تنفيذ اقامة مصنع انتاج مضادات وعلاجات امراض الاورام .

وقال العصار ان البدء في تنفيذ مشروع مصنع لانتاج امراض الاورام يعتبر امن قومي واصبح ضرورة هامة خاصة في ظل ارتفاع اسعار استيراد هذه النوعية من العقاقير .

مضيفا ان وزارة الانتاج الحربي تسعي بكل طاقاتها لاستغلال امكانياتها التكنولوجية والبشرية الضخمة للتعاون مع كافة وزارات ومؤسسات الدولة في تنفيذ مشروعات قومية تخدم المواطن المصري وتقلل الاستيراد وتوفر عملة صعبة للبلاد بما يخدم الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه أكد الدكتور عماد الدين ان وزارة الصحة تولي اهتمام كبير للتعاون مع وزارة الانتاج الحربي لاستغلال امكانيات مصانعها التكنولوجية الكبيرة لتنفيذ عدد من المشروعات التي تهم صحة المواطن المصري ، وقال عماد الدين ان البدء في تنفيذ مشروع اقامة مصنع لعلاج امراض الاورام امر في غاية الاهمية وطال انتظاره .

مضيفا ان وجود هذا المصنع سيوفر علي المرضي عناء التكلفة الباهظة لهذه الادوية و كذلك ضمان توافرها طول الوقت وعدم تاثر وجودها بنقص العملة الصعبة وقلة الاستيراد .

مشيرا الى ان ذلك الامر سيعود بالنفع علي الدولة ايضا في توفيرها للعملة الصعبة التى كانت تستنفذها في شراء عقاقير الاورام باسعارها المرتفعة عالميا .