جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

الى القادة العرب: نريد حماية مواردنا الاقتصادية

الى القادة العرب: نريد حماية مواردنا الاقتصاديةعرب (2)
في آخر فصول سياسات ترامب الهستيرية فرضت الولايات المتحدة، وتبعتها بريطانيا، حظراً على إحضار الحواسيب المحمولة واللوحية إلى مقصورات الركاب على متن الرحلات إلى بريطانيا والولايات المتحدة منن عدد من مطارات دولل المنطقة.

جميعنا يطالب بتعزيز الأمن منعاً لحدوث هجمات إرهابية. لكن الخبراء يؤكدون أن هذا القرار لا يتعلق بمكافحة الإرهاب، وإنما يهدف إلى ضرب شركات الطيران في المنطقة لا سيما الخليجية منها، بسبب عدم قدرة شركات الطيران الأمريكية والأوروبية على منافستها.

لذا لم يعد متاحاً الآن للمسافرين من المنطقة إلى بريطانيا والولايات المتحدة العمل أثناء الرحلة، أو إعطاء الحواسيب لأطفالهم من أجل اللعب أو مشاهدة فيلم ما لتهدئتهم. شارك في الحملة التي تطالب حكوماتنا العمل على التصدي لهذه القرارات حماية لشركاتنا واقتصادنا المستهدف من قبل سياسات ترامب ونظرائه. وقع على العريضة وشاركها على أوسع نطاق.

فلنطالب قادتنا بحماية اقتصادنا من سياسات ترامب ونظرائه

يحاول ترامب اليوم ضرب أحد أهم القطاعات في المنطقة وأكثرها نمواً من خلال حظر حمل الأجهزة الالكترونية على الطائرات القادمة من المنطقة. فهو يحاول أن يؤثر على حركة الملاحة في مطارات المنطقة بعدماا أصبحت صلة وصل رئيسية بينن مختلف مطارات العالم، كما أنه يحاول فرض حصار على شركات الطيران المحلية بسبب تطورها ونموها اللافت وعدم قدرة الشركات الأمريكية والأوروبية على منافستها.

لم يخفِ ترامب أثناء حملته الانتخابية عزمه الاستحواذ على الموارد المالية للمنطقة مثل قطاع النفط وغيره، وقد بدأ باتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه. لكن المخيف في الأمر هو تجاوب حكومة بريطانيا مع هذا القرار وتطبيقه، ما قد يشجع دولاً أخرى على القيام بالمثل ما لم تسارع حكوماتنا بالتصدي لهذه السياسات وحماية اقتصادنا وشركاتنا على الفور.

لن تحتمل دول المنطقة نتائج مثل هذه القرارات في ظل كل ما تمر به اليوم من ظروف صعبة وخطيرة. وما لم تتحرك حكوماتنا فوراً فما من شيء سيردع ترامب عن اتخاذ المزيد من القرارات والتمادي في محاولاته ضرب استقرارنا. وقع على العريضة التي تطالب قادتنا بالتحرك فوراً والعمل على مواجهة قرارات ترامب:

فلنطالب قادتنا بحماية اقتصادنا من سياسات ترامب ونظرائه

لطالما وقف مجتمعنا إلى جانب قضايا المنطقة المحقة، من دعم صمود الفلسطينيين في أرضهم إلى مساعدة المدنيين في سوريا واليمن والعراق. لكن ما نمر به اليوم هو مرحلة مفصلية قد تغير شكل المنطقة إن لم نحسن التعامل معها. لذا دعونا نتوحد مجدداً من أجل ضمان مواجهة سياسات ترامب الموجهة ضدنا، وإلحاق الهزيمة بها.