الرئيسية » اخبار عربية » “ياسين”: الحوثيون طلبوا وساطة بريطانيا لإقناع السعودية بالتفاوض معهم لإنهاء الحرب

“ياسين”: الحوثيون طلبوا وساطة بريطانيا لإقناع السعودية بالتفاوض معهم لإنهاء الحرب

كتب / كريم الرفاعي

اتهم سفير اليمن لدى المملكة المتحدة ياسين سعيد نعمان، إيران بمحاولة تفكيك الدولة الوطنية في اليمن وإعادة بنائها على أسس طائفية .

وقال خلال مشاركته في ندوة نظمتها جمعية الصداقة البريطانية اليمنية ونقله موقع اليمن العربي، أن إيران عنصر أساسي في الانقلاب الذي تقوده مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على اليمن، داعياً المجتمع الدولي إلى وقف التدخلات الإيرانية السافرة بحق السيادة الوطنية اليمنية.

وأضاف أن إيران عنصر رئيسي في هذه الكارثة التي تجتاح اليمن، ونقصد بذلك النظام الإيراني الذي يعمل على تنفيذ برنامج خاص بتفكيك الدولة الوطنية كلها وإعادة بنائها بعد ذلك على أسس طائفية، مؤكداً أن الشعب اليمني يرفض المشروع الإيراني جملة وتفصيلاً، ويقاومه بكل قوة؛ لأنه سيضع البلد في حالة صراع مستمر ومواجهات دامية وعدم استقرار.

ولفت إلى أن البديل لهذا المشروع هو ما اتفق عليه الجميع في مؤتمر الحوار الوطني، بإقامة دولة مدنية تتحقق فيها المواطنة والمساواة لجميع الناس أمام القانون.

وكشف “ياسين” عن معلومات بريطانية بطلب الحوثيين وساطة بريطانيا؛ لإقناع المملكة العربية السعودية بالتفاوض معهم لإنهاء الحرب، وأنهم موافقون على أي حل تقترحه بريطانيا، مشيراً إلى أن الانقلابيين يسوّقون للمجتمع الدولي فكرة أن الحرب في اليمن يمنية- سعودية، وهو أمر مجافٍ للحقيقة.

وتابع: “المشكلة يمنية- يمنية، وبدأت بالانقلاب على الشرعية الدستورية والسياسية واجتياح العاصمة صنعاء والمدن من قبل مليشيات الانقلابيين المدعومين من قبل إيران، وهي المليشيات التي حلت محل الدولة، وسيطرت على المؤسسات العسكرية والأسلحة الثقيلة وباتت تهدد أمن المنطقة كلها”.

وأضاف أن تصوير المشكلة بأنها يمنية- سعودية، يمثل هروباً من استحقاقات الحل الذي يقوم على إنهاء الانقلاب وتسليم السلاح وانسحاب المليشيات واستعادة الدولة والعودة إلى العملية السياسية؛ لتنفيذ مرجعيات الحل السياسي والوطنية والإقليمية والدولية.

Share

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: