جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

محافظ شمال سيناء:القضية السكانية تعد من القضايا الرئيسية التي تهتم بها القيادة السياسية

كتب / محمد سليم سلام  – عبدالمنعم الشريف – أحمد نجيب شراب

 

أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء ، أن القضية السكانية تعد من القضايا الرئيسية التي تهتم بها القيادة السياسية، لما لها من تأثير سلبي علي النمو وعلي موارد الدولة.
وأضاف المحافظ خلال إجتماع المجلس الإقليمي للسكان والذي عقد برئاسته بديوان عام المحافظة وبحضور اللواء، محمد السعدنى، سكرتير عام المحافظة المساعد، ونوال سالم،مقرر فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء ورؤساء مجالس المدن ومديري المديريات المعنية، أن المجلس له دور كبير بالمحافظة، لأنه يعالج مشكلة الزيادة السكانية.
أشار المحافظ إلي أن مصر أطلقت الإستراتيجية القومية للسكان 2015– 20300،حيث تتضمن مجتمعا أكثر تجانسا يحقق التوازن بين عدد سكانه وموارده الطبيعية وقادر على تلبية تطلعات أفراده لتحقيق نوعية حياة أفضل،ويتيح للسكان فرص متساوية للحصول على الخدمات الأساسية،ويرتقي بخصائص السكان من أجل الوصول لمعدلات مرتفعة للتنمية البشرية تحقق مجتمع متماسك وريادة إقليمية.
تابع المحافظ أن الإستراتيجية القومية للسكان تشتمل على الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصري من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية واستعادة ريادة مصر الإقليمية من خلال تحسين خصائص المواطن المصري المعرفية والمهارية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية في مصر من خلال إعادة توزيع السكان بجانب تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.
وكشف المحافظ أن محاور الإستراتيجية القومية للسكان تتضمن 55 محاور وهي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، صحة الشباب والمراهقين، التعليم، الإعلام، بجانب تمكين المرأة.. لافتًا إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان تهدف إلى خفض معدلات المواليد إلى 2.4 طفل لكل أسرة بحلول عام 2030، بجانب رفع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلي نسبة 85%، وخفض نسبة الزواج المبكر والقضاء علي الأمية.
وطالب المحافظ بأن يكون العمل السكانى على مستوى المحافظة جماعيًا، مع بذل مزيد من الجهود لتوعية المواطنين بخطورة الزواج المبكر وزواج الأقارب الذى له تأثيرات سلبية كثيرة، مع ضرورة التعاون مع فرع المجلس القومى للسكان بالمحافظة والمشاركة فى وضع الخطط التنفيذية وتسهيل مهمة المجلس فى متابعة الأنشطة السكانية .
ومن جانبها أعلنت نوال سالم، مقرر فرع المجلس القومي للسكان بشمال سيناء أن عدد سكان المحافظة خلال العام الماضي2016 بلغ 455 ألف و512 نسمة حيث بلغ معدل المواليد خلال نفس العام 26 في الألف، ومعدل الزيادة الطبيعية 21 في الألف، حيث تم تحقيق 185% من الحماية المستهدفة خلال العام.