جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

دماء جديدة فى شريان الاقتصاد المصرى.. البنك المركزى:4 مليارات دولار دخلت أرصدة الاحتياطى الأجنبى من السندات.. خبير مصرفى: ارتفاع الاحتياطى لـ28مليار دولار.. محمد بدرة: اتجاه لإصدار سندات بالين واليوان

قال رامى أبو النجا، وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع الأسواق والشئون الخارجية، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لمصر تلقت، مساء أمس الثلاثاء، 4 مليارات دولار من إصدار السندات الدولية لمصر، والتى تمت قبل أيام فى بورصة لوكسمبورج، مؤكدًا أنها تدعم تلك الأرصدة فى إطار خطة زيادة موارد احتياطيات مصر الدولية.

من جهته، قال مسئول مصرفى لـ”اليوم السابع”، إن دخول 4 مليارات دولار للاحتياطى النقدى سوف يرفع أرصدة الاحتياطى إلى نحو 28 مليار دولارات .

وأكد المصدر، أن هناك خطة وضعها البنك المركزى لزيادة الأرصدة من عدة مصادر دولارية، إلى جانب تدفقات السياحة وتحويلات العاملين فى الخارج .

من جانبه قال محمد بدرة، الخبير المصرفى، إن دخول 4 مليارات دولار للإحتياطى سيعمل على رفع الأرصدة، مؤكداً أن مصر لم تتخلف عن سداد أقساط المديونيات الخارجية، وآخرها نادى باريس بنحو 700 مليون دولار الشهر الماضى.

وأضاف الخبير المصرفى، أن مصر تتجه إلى سوق السندات الدولارية الدولية خلال الفترة المقبلة بشكل أكبر، نظراً للإقبال الذى شهدته سندات الـ 4 مليارات دولار، والتى تم تغطيتها 3.5 مرة، متوقعاً أن تتجه وزارة المالية إلى إصدار سندات مقومة بالين اليابانى واليوان الصينى .

وكان عمرو الجارحى، وزير المالية، كشف فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، السبت الماضى، أنه من المتوقع أن تدخل حسابات الحكومة المصرية 4 مليارات دولار، من حصيلة طرح السندات الحكومية المصرية فى الأسواق الدولية، خلال يوم 31 يناير 2017، مؤكدًا أن هذا الطرح هو الأكبر فى تاريخ مصر والقارة الأفريقية، بحجم طلبات كبير فى الـ3 شرائح التى تم إصدارها، ويدعم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى.

ولفت وزير المالية إلى أن آجال الطرح الخاصة بالسندات 3 آجال، الأولى 5 سنوات بمعدل فائدة 6.12 %، و10 سنوات بمعدل فائدة 7.5%، و30 عامًا بمعدل فائدة 8.5%، مؤكدًا أن التداول بدأ على السندات المصرية فى بورصة لوكسمبورج الخميس الماضى، وأن التسوية ستتم فى 31 يناير أو 1 فبراير 2017، مؤكدًا أن تغطية السندات الدولارية لمصر جاءت بنسبة 50% من أمريكا الشمالية و40% أوروبا، والباقى من الدول الآسيوية ودول الشرق الأوسط.

ويعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، خلال الأيام القليلة المقبلة، حجم الاحتياطى من النقد الأجنبى لمصر، بنهاية شهر يناير 2017، بإعلان حجم الارتفاع أو الانخفاض فى أرصدته على مدار الشهر، وسط توقعات بالارتفاع، حيث تسجل أرصدته 24.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016.