جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

حوار من القلب الي القلب مع الشيخ يوسف العدوي

حوار / منه الله مكاوي 

مراجعة / حسن البهنساوي – كريم الرفاعي

16358600_1214051615310709_115710355_n

علي هامش احتفالات اهل الصفاء المصري و هم اهل التصوف الكرام بمولد الامام الحسين ابا عبد الله رضي الله عنة و ارضاء فى رحاب مسجده الواقع فى حي الجمالية و يقام الاحتفال تحت رعاية المجلس الاعلي للطرق الصوفية و المشيخة العامة للطرق الصوفية و علي رأسهم معالي الحسيب النسيب الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ المشايخ .

و بحضور الاعلامي الكبير الاستاذ حسن البهنساوي نائب قطاع الشمال للسجادة الرفاعية بمحافظة الدقهلية  و الدكتور كريم الرفاعي كان حواري مع فضيلة العلامه الشيخ الجليل يوسف العدوي نائب السجادة الرفاعية بمركز ميت غمر التابع للقطاع الجنوبي لمحافظة الدقهلية .

س/ماهي الطريقه الصوفيه؟

جـ/التصوف هي كلمه يونانية تعني الصفاء وهي جايه من الصفاء ، مقام الصوفية الاوائل الصوفية تعني الثناء عن النفس والدخول الي ساحة القرب من الرحمن الرحيم سبحانه وتعالي متماسكين بسمه رسول الله صلي الله وعليه وسلم ومنهج الرب الرحمن الرحيم سبحانه وتعالي التصوف شريعه أولا ثم طريقه ثم حقيقه فالشريعه اصل من الأصوليين تاتي بعد ذلك الحقيقه فالحقيقة كالذبد الشريعه كالبن ولولم يجد لبن لتواجد الذبد ،الشريعه شجره والحقيقة ثمره ولو لم تكن ما كانت ثمره التصوف الحقيقي الذين نتعلمه من مشايخنا الأجلاء هو الالتزام بتعليم الله اولا ثم التمسك بسنة رسول الله صلي الله وعليه وسلم انا عن الطريقه الرفاعيه كلمة طريقه اي سبيل للوصول الي حضرة الرب المعبود سبحانه وتعالي اذا ليس طريقا واحد يؤدي الي الله سبحانه وتعالي بل هي طرق متعدده وكلهم يشربون من مشرب واحد الا وهو مشرب سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وكلهم ينهجون منهج واحد وهو منهج الحبيب المصطفي صلي الله وعليه وسلم ولكنها مشارب حسب أذواق وحسب كينونة الموردين وحسب كينونة الموردين وكل مريد وكل محب الله تكون فيسولجي في جسهم هذا يميل الي الاعتكاف فيدخل من باب الاعتكاف وهذا يميل الي الصوم فيدخل من باب الصوم هذا يميل الي الصلاه فيدخل من باب الصلاه  و هذا يدخل من باب الآداب و الآداب مع الله و مع رسوله فيدخل من باب الآداب و الطرق الصوفيه موجوده ولها اسماء ومسميات عديده وكلها إرادي الي هداف واحد وهو الوصول الي حضرة الرب المعبود وبما انني خادم خوايدم صغير من رجال الطريقه الرفاعيه فاتحدث عن شيخي سيدي الامام احمد الرفاعي الملقب ابا العالمين هو شيخ لطريقه من الطرق الصوفية

س/ما رأيتكم اليوم بمولد سيدنا الحسين ؟       

جـ /سيدي في كل عام وفي هذا الوقت بالتحديد وهذا المعاد ثابت يوم الثلاثاء الأخير من شهر ربيع الثاني شرفة ارض مصر بل شرف الكونين بقدوم راس حفيد رسول الله صلي الله وعليه وسلم سيدنا ومولانا آبا عبدالله الإمام الحسين فقد شرفة مصر في هذا اليوم يوم الثلاثاء الأخير من شهر ربيع الثاني بقدوم الرأس الشريفه الي ارض الكنانه ارض مصر لذلك ان شاء الله افرض مصر محفوظه بحرمة راس سيدنا ومولانا الحسين المولد كلمة مولد يعني المقصود بها ذكري التعرف الصحيح نقول ذكري ولكن ليس مولد ولد الإمام الحسين في شعبان ولكن هذه الاحتفاليه هي احتفالنا وفرحتنا بقدوم راس يعني اختار مولانا الإمام الحسين ان تكون رأسه هنا في مصر فبنحتفل بدخول الرأس الشريفه الي ادخلها تشريف ل ارض مصر فبنحتفل في كل عام في هذا الوقت بقدوم راس مولانا الشهيد سيد الشهداء الإمام عبدالله الحسين فنجتمع الطرق الصوفية كلها ليحتفل والاحتفال هذا لا يتنافا مع الكتاب والسنة .

 س / شيخ يوسف ونحن نسير في الساحه نجد سرادك واحد في الحرات والشوارع الضيقة والسعه نجد يوفط وبوارق نجد اشكال والوان من اليوفط والبوارق ما نوع هذه البوارق وما نوع هذه اليوفط وهل هذه البوارق او هذه اليوفط انتسب اليهم شخص معين ثم بعد ذلك ، هل هؤلاء هم الذين يحتفلون هم بأنفسهم الإمام الحسين رضي الله عنه؟

ج/نعم جزاكم الله خير الجزاء علي هذه الأسئله القيمه حضرتك اذا تجولت في ساحة الإمام الحسين رضي الله عنه وارضاه ستجدي بعض سراديكات ممالوئه بزوار سيدنا الحسين فعلة هذ السراديكات نحسبهم علي خير استقبال زوار مولانا الإمام الحسين وحقا علي المازوار ان يكرم زائره فببركة ومولانا الحسين من جمع هذه ألوف الموالفه بل اقول الملايين الا حبا في سيدنا الإمام الحسين فكل طريقه او كل شيخ له اتباع او كل محافظه او كل مركز او كل قريه بل كل بلده في موالد مصر تاتي وتحتفل لسيدنا الإمام الحسين في ذكري قدوم الرأس الشريفه فمنهم من يستأجر شقق سكنيه لاستقبال زوار سيدنا الإمام الحسين ومنهم يعمل سراديقات في الشوارع وبالحواري احتفالا بذكري مولانا ابي عبد الله الحسين كلا علي حسب طاقته  يقدمان للزوار الإمام الحسين الطعام والشراب مصداق ل ايه التي ذكرها الله سبحأنه وتعالي بفضل إطعام في صورة الإنسان هذا الطاعم يطعم المطعوم السائل والزائر دون أن يعرفه وهذا شبكة كرم اهل مصر وهذه دعوة سما السيد زينب جائت الي مصرنا الحبيبه وداعة أهل مصر وقالو اهل مصر امنتمونا لكنكم الله اويتمونا اواكم الله فان شاء مصر في رباط الي يوم الدين كما ذكري النبي صلي الله وعليه وسلم ومن كرم أهل مصر يستحون ان ياني زائر من اي بلد من البلاد العربيه أو الغير عربيه اي الاسلاميه اقصد لزيارة الإمام الحسين ولم يجدوا من يرحب بهم فيقام السراديقات في شوارع دائرة قسم الجماليه وامام الحسين استقبال زوار سيدنا الإمام الحسين طيب اذا تساوت هذه الصواوين انا من محافظه غير القاهره واريد ان احتفل  بالإمام الحسين فجأة اين اذهب اصلي في مسجد الإمام وادعوا الإمام واستغفر ثم ل أشارك الزياره هذه لا يكفي فيها ساعه بل ساعات فاذهب الي أقرب مركز لي اعرفه كيف اعرف هذا المركز الا بلافته مكتوب عليه عنوانه وكل طريقه لها اشاره فاشارة الإمام الرفاعي اشارتها الاشاره سمراء إشارة السيد احمد البدوي الكأن  مقامه او ضريحه بطنطا اشارتها الحمراء سيدي ابرهيم ابا العينين السيد ابرهيم الدسوقي اشارتها خضراء فكل سراديك وكل خدمه زوار الإمام الحسين يضعوا الافته عنوان حتي يعرف  واذا كانت غير قارائ النظر الي الاشاره ولا اختلاف مطلقا بين الطرق الصوفية نهائيا فكما ذكرت كلهم طرق يردون الي هداف واحد .

س / حضرتك ذكرة في الاول ان التصوف اشتق من شقاء القلب نحن جلسنا مع احد الموردين وجدنا خليفة آل أنه خليفه وانه نائب ، هل هذه الراتب اشتقت خصيصا للتصوف الإسلامي ام هي نوع من أنواع العلو والرقي هي وما علاقتها بصفا القلب ؟

الراتب كما ذكرت حضرتك الطريق هي نقدر وقوال تنظيم إداره ولنا في رسول الله صلي الله وعليه وسلم المثل والقوه الحسنه فقد كان النبي صلي الله وعليه وسلم ويعين علي الجيش أميرا  و والي علي البلاد  ، فهذه طريقه اي طريقه من الطرق كيف نكتب وكيف اخذ اوراقي منها لا شيخا مربي يسما شيخ السلوك الي ياخذ بيد الموريد او محب في البدايه قبل أن يصبح موريدا الانسان العادي حينما يدخل الي دائرة التصوف كيف يبتداء متالفة في من الأشخاص و ليكن انا هذا لة ساحة الإمام ابن عبدالله وانا غير متصوف ولا اعرف عن التصوف شئ فاعجبني منظر الاحتفال في مولد احد من الصالحين فانبرهت بهذا المشاهد وناس يجلسون يطعمون الطعام  ابتغاء مرضاة الله و ناس يتوقعون العلم وناس يذكرون الله و يمدحون رسول الله فاعجبني بهذا المنظر ولكن انت في حيرة من أمري كيف تكون من هؤلاء فاسأل فانتقي شخص يبدو عليه سمات الارتياح النفس واساله كيف انضم الي هذه المجموعه الذي تذكر الله كيف تبداء فيكون هذا ويقول اختار لك ما يفيدك قالت له مثلا انا اختارتك لقد ارتاحت لك وهذه فعل الأرواح كما قال النبي صلي الله عليه وسلم فقالوا له يا شيخي انا ارتحت لك واريدك شيخا لي فابداء تكون مع هذا الشيخ فيبداء هذا الشيخ يسألني وانا اجيبه هل تصلي ؟ هل تفعل الخيرات ؟ لا كما يدعي بعض المطلتعين في بيانات موالد أهل البيت الذين ينسبون أنفسهم الي التصوف وحينما تسأله يقول لك شيخ لا لا يوجد مهنه اسمها شيخ ولكن الصوفي بحق والمسلم الحق والذي ياكل من عمل يده وقال النبي ان نبي الله داود كان ياكل من عمل يده مافيش متصوف عاطل نهائى بل يجب أن لا يكون في مسلم عاطل فيبداء هذا الشيخ يسألني ماذا تعمل ماعلاقتك بربك ويبدأ يصحح ليه المفاهيم وهو بالنسبه لي يعتبر والدي الروحي .

س / سمعنا من قبل انه كان في بعض السنوات الماضيه السيد الإمام الشعراوي رحمة الله عليه كان يلازم الباب الخضر الخاص مولانا الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه ، هل يوجد الآن من يمثل شخصية الإمام الشعراوي في هذا المكان ؟

الإمام الشعراوي هو من سلالة اهل بيت رسول الله صلي الله وعليه وسلم و شرف لكل متصوف ان يقول انا مفسر للقرأن آداب من حضرته ام ان يقول انا مفسر للقرأن او يكتب علي كتبه تفسير القرأن الشعراوي ولكن قال خواطري أدبا منه بأنه ليس الوحيد الذي يقول بخواطري في تفسير آيات الله ولكن من سبقه في تفسير ايات الله وفيهم من ان شاء الله يلحقه في شريعة الله سيدنا محمد متولي الشعراوي رضي الله عنه وارضاه كان محبا حبا بشرف  لأهل بيت رسول الله وحب سني صوفي شرعي خالي من الأشياء الدخيله علي التصوف التي تعاني منها الان وهي البطاله واخطلات النساء بالرجال وغيرهما التصوف هو سني برئ من هذه الأفعال إما الشعروي كان محبا لمولانا الإمام الحسين الي ان حاول الإمام الحسين فكانت له شقه امام الباب الاخضر وهذا الباب التي دخلة منه الرأس الشريفه راس الإمام أبي عبدالله الحسين ولا يعلق هذا الباب وكما سمعنا من فمه في حلقاته المسجله بالتلفزيون المصري فكان الإمام الشعراوي صباح مساءا في معية الإمام الحسين بل وكان الإمام الشعراوي محبا لجميع أهل البيت وبالتحديد ستنا الكريمه الشبيكه نفسيه اما الشعراوي أن اقول فيه اكثر من هذا لان الكل يعرف من هو تماما الشعراوي رضي الله عنه و أرضاه