جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الري: اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة تبدأ تقييم 4 عروض استشارية

Ethiopian-dam-1492_25

بدأت اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبى المكونة من ١٢ خبيرا دوليا من مصر والسودان وأثيوبيا، اليوم الاثنين، تقييم وفحص ٤ عروض فنية قدمتها ٤ مكاتب استشارية دولية، تمهيدا لإعلان المكتب الاستشاري المرشح لإعداد الدراسات المطلوب تنفيذها على سد النهضة الاثيوبي، في مدة لا تتجاوز 12 شهرا.

وقال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية، عقب وصوله إلى جوبا، اليوم الاثنين، في زيارة لدولة جنوب السودان، تستغرق أربعة أيام، أنه “سيتم الانتهاء من تقييم العروض خلال ١٠ ايام، وإعلان المكتب الفائز في الرابع من مارس المقبل، خلال اجتماع للدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم”.

وأشار إلى أن عملية التقييم معقدة للغاية وتخضع لحسابات رياضية وهندسية دقيقة، تراعي فيها الدول الثلاث ما تم الاتفاق علية من شروط مرجعية خلال اجتماع القاهرة، على حد قوله.

وأشار إلى أنه تم وضع نقاط تقييم اكثر بنسبة ٨٠٪ للجانب الفنى، للحصول على دراسات دقيقة وفي وقت لا يزيد على عام ولا يقل عن خمسة شهور، لافتا إلى وضع ٢٠٪ من نقاط التقييم للجانب المالي.

وأضاف وزير الري، أنه “من المقرر أن تعقد اللجنة الوطنية للخبراء بحضور الوزراء من الدول الثلاث اجتماعا في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا منتصف مارس، لتوقيع العقد مع المكتب الفائز باجراء دراسات سد النهضة على أن يتم ذلك بمعرفة مكتب كوربت المالي والقانوني البريطاني، الذي يشرف علي اجراءات التعاقد .طبقا لخارطة الطريق التي اتفق عليها الوزراء الثلاثة”.