جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

الزاهد: البنك المركزي يدرس إعادة تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة

large-2785143474486032472أعلن منير الزاهد رئيس بنك القاهرة أن البنك المركزي يدرس حاليا إعادة تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة وحجم التمويلات التى يقدمها القطاع المصرفي لها.

وأضاف خلال اجتماع جمعية مستثمري العاشر من رمضان ” أن بنك القاهرة من أكثر البنوك اهتماما بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشيرًا إلى أن البنك إذا استشعر جدية العميل ووضوحه فإنه يقوم بتقديم كافة التسهيلات له مع تقديم درسات الجدوى اللازمة لضمان نجاح المشروع لافتًا إلى أن البنك يركز على تمويل المشروعات فى مجال التصنيع الزراعي.

وحول دور البنوك فى توفير العملة الاجنبية للمستوردين بعد قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف قال الزاهد إن البنوك حاليا تقوم بتوفير الدولار للمستوردين سواء لشراء السلع الأساسية أو غير الأساسية.

وتابع الزاهد” ليس معنى ذلك اننا نشجع زيادة الاستيراد من السلع الغير أساسية لزيادة الضغط على الميزان التجاري للدولة ولكن نسعى الى توفير كافة الاحتياجات للمستوردين حتى لايضطروا للجوء للسوق السوداء”.

وأضاف انه خلال الأسبوع الماضي قام بنك القاهرة بتوفير عملة أجنبية للاستيراد فى مجال السيارات فى استيراد السلع الغير الأساسية وكذلك فى مجال استيراد الأدوية والحديد منوهًا أن هناك تنسيق بين البنوك لتوفير الدولار للمستوردين بأسعار متوازنة وذلك على الرغم من قيام بعض الصرافات بتوفيره بأسعار أقل من البنوك.

وتوقع الزاهد أن تتراجع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة إلا أنه رهن ذلك بعودة السياحة وزيادة الصادرات المصرية فضلا عن زيادة تحويلات المصريين فى الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كما توقع الزاهد تحسن الأوضاع الاقتصادية بمصر خلال الربع الاول من 2017 فى ظل الاجراءات التى تتأخذها الحكومة لعملية الاصلاح والتى ادت الى رفع مؤسسات التصنيف الإئتماني لمصر وحصولها على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي والتي سهلت أيضًا حصول مصر على قرض البنك الأفريقي للتنمية.