جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

الفنية في نصوص الشاعر العراقي بهاء الطائي

15355887_1217907594946829_144466353_n

بقلم /عدي العبادي

تشكل تجربة الشاعر بهاء الطائي حيز حيث يتخذ الخطاب الشعري لديها آليات عدة كالجمال والفلسفة والمفاهيم القيمة مع صور ابداعية التي تتسم بها نصوصها الحداثوية فهو تتنوع بالطرح أنتاجها الشعري فيشكل منجزه الادبي حضور رغم اننا نعيش اليوم على تخوم الشعراء بسبب ما خلفه الانفتاح لكن تظل أصوات شعرية تشق طريقها الى الملتقي الذي ينتهي اليه الخطاب لانه المعني او على حد قول الناقد الايطالي الكبير امنبرو ايكو الملتقي ممول وهذا ما جعل كثير من الكتاب يسوق مشاريعهم الإبداعية بطرق شتى وقد اعتمدت الشاعر الية خاصة لتميز منتجه يقول في احد نصوصه 

غيابك

جعلني تلميذا

في دمعته الأولى

قهر تعلم العد

حائر كيف يلملم

نجوما تساقطت

من أنامل براءته …

أتذكر هدهدة خطواتك

يمازجني وروحي

نداء عينيك

عند تفكيك هذا الجزء من النص تحيلنا الدلالة الى ان الشاعر تفصح عن مكونة داخلية بطريقة رمزية والرمز هو حركة في الأدب والفن ظهرت في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، كرد فعل للمدرستين الواقعية و الطبعانية ، وهدفت إلى التعبير عن سر الوجود من طريق الرمز. وقد تأثر الرمزيون، أكثر ما تأثروا، بأعمال بودلير . ومع احتفاظهم بمبدأ «الفن للفن» فقد سعوا في المقام الأول إلى إعطاء القارئ انطباعاً عن وعيهم الباطن، معتمدين في ذلك على الموسيقى والصُّور الشعرية التي تبرز «أحلام الشاعر الداخلية» ففي قول بهاء الطائي جعلني تلميذا في دمعته الأولى تعبير عن العاطفة بلغة تفوق المتعارف عليه اي الخروج عن المألوف وهذه اهم سمة تميز الشعر عن التقريرية حيث يذهب كوهن الى ان الشعر مجاز المجاز

باني سأكون آخر الراقصات في

سواقي بيادرك

وأطول الانفاس عمرا

لبذر نبضاتك

إذ لاتكرار لشهقة يطول بها

زمن حصاد السنابل

الواقفة منتصف طريق الأنا

لا الى هناك ولا الى هنا

جاهزة لن أكون

إذ لم تنتظر

يتضح عنصر الخيال من في هذه المقطوعة الشعرية وللخيال اهمية كبيرة بالعمل الادبي حيث يقول ايلمان كراسنو في كتاب الحداثة الجزء الثاني إن الانشغال التام بالخيال الإبداعي هو احد السمات المميزة للأدب فهو يميزه كمادة ناضجة ونجد الطائي تتنوع بطرحه موظف الخيال وصورعدة ومع هذا التعدد ظل ممسك ببنية العمل يعود التنوع في كاباته على قدرت الذات في احتواء عوالم النص وايجاد له إمكانية توسعية لكون مفتوح على باقي الاجناس الخارجية وكان الشكلانيون الروس اصاحب المدرسة الشكلانية يضعون هندس القصيدة في اطار عمل الشاعر وتكمن براعة الشاعر بهاء الطائي ببناء متصلة على وحدة الإيقاع ووضع فنية تكاملية مع حضور لثقافة الاشياء مثل السنابل الرقص التي اشغل عليها كل من باشلار وفوكو وتظهر