جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 5 أشهر مع ارتفاع الدولار

c094aaa5b691f25d0a6508b4dfa86b1cهبط الذهب، اليوم الاثنين، ليحوم حول مستوى يزيد قليلا عن الأدنى في 5 أشهر الذي سجله في وقت سابق مع ارتفاع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية بفعل توقعات بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيعزز الإنفاق في الولايات المتحدة.
وقال كارلو ألبرتو دي كاسا، كبير المحللين لدى أكتيف تريدس، “يعاني الذهب من صعود غير منطقي للدولار بفعل توقعات بأن سياسات ترامب المالية ستعزز الإنفاق ومن ثم التضخم وهو ما قد يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية.
“ورغم ذلك فإن الغموض بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي وأيضا فيما يتعلق بالأحداث الدولية المنطوية على مخاطر مثل الانتخابات الرئاسية في النمسا والاستفتاء الإيطالي بشأن الدستور الشهر القادم ربما يؤثر على الأسواق الأوسع نطاقا ويؤثر على تجارة الذهب في الأمد المتوسط”.
وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.2 % إلى 1223.51 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما هبط 1% إلى 1212.26 دولار في وقت سابق من الجلسة مسجلا أدنى مستوياته منذ الثالث من يونيو .
وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1 % إلى 1222.20 دولار للأوقية.
وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 11 شهرا أمام سلة من العملات الكبرى في حين قفز العائد على سندات الخزانة التي أجلها 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ يناير عند 2.2 %.
ودفعت موجة بيع في السلع الأولية العالمية وصعود كبير في عائدات السندات المعدن الأصفر النفيس للتراجع بنحو 3% في الجلسة السابقة.
وتراهن السوق الآن على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.7 % إلى 17.17 دولار للأوقية بعدما لامست أدنى مستوياتها منذ التاسع من يونيو عند 17 دولارا في التعاملات المبكرة.
وتراجع البلاتين 0.1 % إلى 939.40 دولار للأوقية بينما لم يسجل البلاديوم تغيرا يذكر عند 672.22 دولار للأوقية.