جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

الدولار يواصل قفزاته بالسوق السوداء.. و”المركزي” يواصل التثبيت

1470126341_904_44229_واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه في تعاملات السوق السوداء اليوم الثلاثاء مسجلا 17.90 جنيه للشراء مقابل 18.25 جنيه للبيع، بينما استقر سعره في البنوك عند 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع.

ثبت البنك المركزي سعر الجنيه في عطائه الدوري اليوم الثلاثاء عند 8.78 جنيه للدولار، وطرح 120 مليون دولار في عطاء اليوم بنفس سعر العطاء السابق.

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيكون هناك سعر واحد لصرف الدولار، يعكس القيمة العادلة للجنيه المصري، في التوقيت المناسب، مؤكدا أن وجود سعرين للدولار لن يستمر، وستتم السيطرة على سعر الصرف، وهو ما يجرى العمل عليه حاليا بالتنسيق مع البنك المركزي.

وأضاف – خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب – أن البنك المركزي عندما تحرك بدون توفر الأداوت المناسبة؛ كانت النتيجة سلبية، لذلك لابد أن نتحرك في وقت يعكس قيمة عادلة للجنيه المصري، لافتًا إلى أن مصر ليست وحدها التي حركت في سعر الصرف، فهناك تركيا وجنوب أفريقيا.

وتابع: يجب أن ننظر إلى هذا الأمر بهدف اقتصادي، فعلى الرغم من وجود تأثير سلبي له على الاقتصاد؛ إلا أنه يساعد على تخفيض الاستيراد وزيادة التصدير.

تعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة؛ نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011.