جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

اهتمى بتعقيم أدوات طفلك!

sterlizing-300x225

 

الأمهات تبحثن دائماً عن أفضل الطرق لرعاية صغارهن، ومع كل المنتجات الجديدة المتوفرة فى الأسواق، الاختيار لا يكون دائماً سهلاً. سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا، فأنت ستحتاجين فى وقت من الأوقات لاستخدام الببرونة أو أى أدوات طعام أخرى خاصة بالطفل وعند ذلك، ستحتاجين لتعقيم كل هذه الأشياء.

 

التعقيم بالغلى

 

هذه هى طريقة التعقيم القديمة التقليدية وهى اقتصادية وآمنة تماماً. يتم غسل الببرونات والأدوات بالصابون والماء البارد باستخدام فرشاة، ثم يتم شطفها جيداً. يتم بعد ذلك وضع الببرونات والأدوات فى إناء بعد تغطيتها بالماء ثم يترك الإناء على النار للغلى لمدة خمس دقائق. يُرفع الإناء من على النار ويترك حتى يبرد ثم يتم استخدام الببرونات عند الحاجة. يجب أن تكون الأيدى نظيفة تماماً عند التعامل مع الببرونات والأدوات المعقمة.

 

التعقيم بالبخار

 

هذا النوع من التعقيم يتطلب جهاز تعقيم كهربائى أو وعاء التعقيم الخاص بالميكروويف. بعد غسل الببرونات والأدوات، يتم وضعها داخل جهاز التعقيم الكهربائى. البخار الذى يدور داخل الجهاز سيقوم بعملية التعقيم. بالنسبة لوعاء التعقيم الخاص بالميكروويف، يحدث نفس الشئ غير أن الببرونات والأدوات توضع فى الوعاء ثم يوضع الوعاء ليعقم فى الميكروويف. يوجد بالأسواق الآن العديد من أنواع أجهزة التعقيم الكهربائية وأوعية التعقيم الخاصة بالميكروويف، وكثير منها بها مؤشر للوقت مفيد للغاية.

 

التعقيم البارد 

 

يتم هذا النوع من التعقيم باستخدام مادة كيماوية معينة فى شكل أقراص أو سائل. بعد غسل الببرونات والأدوات يتم وضعها فى ماء يحتوى على المادة الكيماوية وتترك لفترة معينة دون الحاجة لاستخدام الكهرباء أو الحرارة.

 

اليوم، هناك الكثير من المنتجات المتوفرة فى الأسواق والتى تسهل الأمر على الأمهات خارج البيت. على سبيل المثال، توجد ببرونات يوضع بها كيس بلاستيك معقم للاستخدام مرة واحدة حيث يتم صب اللبن أو المشروب فيه، وعندما ينتهى الطفل من وجبته، يتم بسهولة إخراج الكيس والتخلص منه. بهذه الطريقة لن تحتاج الأم لتعقيم كل الببرونة بل يتم غسل الحلمة فقط وتعقيمها قبل الاستخدام مرة أخرى. لكن هذه الأكياس تضر بالبيئة لأنها تزيد من كمية البلاستيك فى القمامة. هى أيضاً طريقة غير اقتصادية. يقول د. محمد عمر أنه خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل، من الضرورى استخدام ببرونة معقمة فى كل مرة وهو يفضل طريقة التعقيم بالغلى لأنها طبيعية أكثر ومتاحة بالنسبة للجميع.

 

يقول د. محمد عمر أنه كلما كبر الطفل وتحسنت مناعته، من الممكن أن ترتاح الأم بعض الشئ، ويعتمد هذا على سن الطفل والبيئة المحيطة به. فمثلاً إذا كنت فى البيت ووقعت التتينة على الأرض، يمكن غسل التتينة جيداً بالماء لحماية طفلك من الإصابة بالتهابات، أما إذا كنت خارج البيت، فيجب أن تحتفظى بتتينة احتياطية لاستخدامها حتى يتم تعقيم التتينة التى وقعت على الأرض