جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

سفير العراق بأنقرة: موقفنا يتغير حال رفض تركيا الانسحاب من الموصل

صورة الخبر

قال سفير العراق لدى تركيا هشام العلوي: “إن الجنود الأتراك في الموصل انتهكوا السيادة العراقية، وأن موقفنا سيتغير إذا لم تتراجع تركيا بخصوص هذه المسألة، لأن وجدها داخل القراق ليس قانونيا”.

وأضاف العلوي في لقاء أجراه مع قناة روداو، أنّ الجنود الأتراك في بعشيقة انتهكوا السيادة العراقية قائلًا: “لم تحترم تركيا وحدة الأراضي العراقية. وإذا لم تتراجع في هذه المسألة سيتغير موقفنا. وكافة القوات الموجودة داخل العراق توجد داخل العراق بإذن من الحكومة العراقية، بينما الوجود التركي داخل العراق ليس قانونيا”.

وتابع الدبلوماسي العراقي، “أنّ تركيا تريد أن تبقى في المنطقة بحجة محاربة تنظيمي العمال الكردستاني وداعش الإرهابيين، وأن الاتفاق الذي تقول تركيا إنها عقدته مع والي الموصل السابق وحكومة إقليم كردستان العراق لا نعترف به، وأننا لم نتباحث بعد مع المسئولين الأتراك في هذا الصدد، ويجب على الطرفين تجنب الإدلاء بتصريحات عنيفة”.

وانتقد العلوي التصريحات التي خرجت من بعض المسئولين الأتراك والتي تصف العراق بأنها دولة مفككة، معربًا أن العراق دولة اتحادية فيدرالية وأنها تمتلك إدارة شرعية رغم افتقارها للقيادة المركزية القوية، مؤكدا على أنّ هذه المسألة لا تعني تركيا.

يأتي هذا في ظل التصريحات التي تخرج من الجانب التركي بين الحين والآخر، والتي تؤكد على عدم انسحابها من الموصل، وأنها متواجدة لحماية أمنها القومي.