جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.. دورة “مقدمة في الخط النبطي” بمكتبة الإسكندرية

2016-636019313057396445-739_main

أنهى اليوم الخميس مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية دورة “مقدمة في الخط النبطي”، والتي تم تنظميها بداية من يوم 7 من الشهر الجاري، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون العلمي بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومكتبة الإسكندرية.

حاضر في الدورة الأستاذ الدكتور سليمان الذ يب؛ أستاذ الكتابات العربية القديمة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

وقال الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز الخطوط، إن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الباحثين في مجال الكتابات والنقوش والخطوط القديمة على قراءة الكتابات والنقوش النبطية، كذلك فهم قواعد اللغة النبطية، والتعريف بالتاريخ السياسي والاجتماعي للأنباط.

وأضاف أن محتوى هذه الدورة تضمن التعريف بالأبجدية النبطية، فضلاً عن كيفية التعرف على الاسم والفعل في النقوش النبطية، كما اعتمد الدكتور سليمان الذييب على عمل تدريبات عملية لقراءة النقوش من خلال ورش عمل مصغرة للمتدربين، فضلاً عن فتح باب للمناقشات والمشاركات المفتوحة.

الدولية القديمة بين الشرق والغرب.

واجتذبت الدورة العديد من الباحثين من الجامعات المصرية المختلفة، وكذلك من الباحثين في وزارة الآثار، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات المصرية، وهذه الدورة سوف تعقد مرة أخرى في بيت السناري في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، في الفترة من 21- 23 أغسطس.