جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

صحه

لعشاق السهر .. كل ما تحتاجين معرفته عن فوائد النوم الجيد لصحتك وتركيزك

720162615021672فوائد-النوم (1)

لأن المرأة مسئولة عن بيتها وزرجها وأبنائها، وعملها، وحياتها الشخصية، عادة ما تصاب بالتعب والأرق الأمر الذى يؤثر على قدرتها الفكرية والتركز. ولكن يقول العلماء أن التخلص من تلك الأمور يكون بأخذ قسط كافى من النوم بالليل.

فقد أجرى علماء فى معهد ماكس بلانك فى ميونخ دراسة على أنماط النوم لحوالى 160 من البالغين، كما قاموا بتحليل تأثير النوم على القدرة الفكرية، ووجدوا أن هناك علاقة قوية بين تعزيز معدل ذكاء المرأة وبين أخذ قسط من النوم بلا أحلام فى الليل؛ ولكن الأمر كان مختلفاً عن الرجال، حسبما نقلت صحيفة الاندبندت البريطانية.

فتقول الدراسة، التى عرضها مؤخراً فى منتدى علم الأعصاب بكوبنهاجن أن إقبال الرجال على القيلولة، يزيد من معدلات قدرتهم الفكرية.

وراقب الباحثون ما يسمى بمحور دوران النوم (وهى عبارة عن موجهات بها إشارات كهربائية أو دفعات تنتج عن نشاط المخ) ووجدوا أنه يرتبط بأنماط النوم المختلفة. ويقول دكتور مارتين دليسلر، أحد القائمين على الدراسة، “تظهر نتائجنا أن العلاقة بين محور دوران النوم والذكاء أمر معقد أكثر مما كنا نعتقد فى حياتنا الآن.”

وأضاف أن هناك العديد من العوامل التى تؤثر فى القدرة الفكرية للشخص، والنوم أحد تلك العوامل كما أن تلك الدراسة تمنح اطارًا أكثر دقة لعمل أبحاث جديدة خلال المرحلة القادمة.

وكانت قد اثبتت دراسة اجريت فى بداية هذا العام فى مركز أبحاث النوم بجامعة لوفبرا البريطانية أن النساء قد تحتاج إلى مزيد من النوم نظرا لأن عقولهم أكثر تعقيدا عن الرجال. وقال البروفىسور جيم هورن، أحد القائمين على تلك الدراسة “المرأة تميل الى القيام بمهام متعددة، فإنها تفعل الكثير من الأمور فى وقت واحد… لذا فإنها تستخدم مخها أكثر من الرجال، ومن ثم فإنها بحاجة ألى فترة أكبر من النوم.”