جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

خطوة بسيطة تحميك من لدغات الناموس

468 (1)

أظهرت الأبحاث أنك إذا احتفظت بالدجاج بجانبك فهذه الطريقة ستجعلك أقل عرضة للدغات البعوض.

ووفقا لموقع “مترو”، اكتشف العلماء أن روائح أنواع معينة من الحيوانات بما في ذلك الدجاج تبعد البعوض الحامل للملاريا، وقال البروفيسور “ريكارد” من الجامعة السويدية للعلوم الزراعية، إنهم فوجئوا بأن الروائح المنبعثة من الدجاج تطرد الناموس.

وأثبتت هذه الدراسة للمرة الأولى أن الناموس حامل الملاريا يتجنب التغذية على أنواع معينة من الحيوانات، وأجرى العلماء اختبارات على البعوض لمعرفة أنواع الدم التي يتغذى عليها.

واكتشفوا أن بعوض الملاريا يتغذى بشكل عشوائي على الماشية والماعز والأغنام الموجودة في الخارج، لكنه يبتعد عن الدجاج في الداخل والخارج على حد سواء، إذ تصدر عنه “فقاعة رائحة” تردع حتى أشد البعوض جوعا عن الذهاب لأي مكان قريب من هذا المصدر الحاد الرائحة، ومعظم البعوض لن يدخل بيتا فيه دجاجة، ناهيك عن غرفة النوم.

وأضاف ريكارد أن سكان جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا عانوا لفترة طويلة من الملاريا، خاصة أن البعوض أصبح يقاوم المبيدات الحشرية بشكل متزايد كما أنه يغير من عاداته الغذائية، ولهذا السبب من الضروري تطوير طرق جديدة لمكافحته، وفي هذه الدراسة الأخيرة تمكنوا من تحديد عدد من المركبات لها رائحة طبيعية قادرة على طرد بعوض الملاريا ومنعه من لدغ البشر.