جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

الشاب خالد وفارس كرم يشاركان في الدورة الخامسة لمهرجان الناظور

 

 

 

تنظم الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي للناظور، الدورة الخامسة من المهرجان، وذلك في الفترة من 3 حتى 6 من شهر أغسطس المقبل.

المهرجان ينظم تحت شعار “الناظور في لقاء مع العالم”، ويهدف إلى المساهمة في نشر قيم التسامح والاختلاف والحداثة والتعايش، وتعزيز جاذبية مدينة ناظور، وتنشيط فضاءاتها ثقافيا واقتصاديا؛ كما يتيح الفرصة لرواد المدينة ولساكنتها لإعادة اكتشاف الثقافة الموسيقية المنفتحة على كل الثقافات الوطنية ونظيراتها المتوسطية.

تراهن الدورة الخامسة للمهرجان على الاستجابة لطموحات المدينة والجهة المنظمة، عبر استحضار حجم التحديات المطروحة بعد النجاح الذي تحقق على مدى السنوات الماضية واتساع دائرة هذه التظاهرة الثقافية والفنية عقب الاهتمام المتزايد على الأنشطة المقدمة، حيث يعد مهرجان الناظور أكبر وأهم المهرجانات الوطنية، وموعدا سنويا يجلب إليه اهتمام المغاربة ومغاربة العالم والشعوب المتوسطية، كما يحظى بمواكبة إعلامية تتزايد سنة بعد أخرى.

الدورة الخامسة من مهرجان الناظور ستعرف تنظيم نشاطات مختلفة وغنية بفضاءات شاطئ المدينة، إضافة إلى العديد من المفاجآت التي ارتأت إدارة المهرجان تقديمها لجمهور المهرجان.

الجانب الموسيقي حاضر وبقوة ضمن فقرات المهرجان، حيث من المنتظر أن تنظم تظاهرة موسيقية بارزة، ستعرف مشاركة ألمع النجوم من الوطن العربي إلى جانب فرق أمازيغية ريفية، ومشاركة فرق مختلفة تمثل التراث الاصيل والموروث الثقافي المغربي.

اليوم الأول من المهرجان سيعرف حضور فرقة صحراوية تدعى “تاسوتا ن إمال” إلى جانب الفنان محمد حميدي سيشارك في اليوم الأول من فعاليات المهرجان نجم الأغنية اللبنانية فارس كرم.

أما اليوم الثاني فسيكون الجمهور على موعد مع الأغاني الرائعة لنجم الراي موس ماهر، إلى جانب من عبد السلام برشلونة، والفنان رشيد القاسمي الذي يمزج بين مختلف الإيقاعات للفن الريفي مع إيقاعات آلة البندير، وسيختم السهرة في يومها الثاني نجم الراب مسلم.

اليوم الثالث، سيخصص للموسيقى الأمازيغية وذلك بحضور ألمع النجوم الفن الأمازيغي بمشاركة كل من فرقة إينو مازيغ والفنان ريفي ميمون رفروع وفرقة إمتلاع وفرقة إثران.

أما السهرة الختامية فستكون بلون الراي، حيث سيحيي ملك الراي الشاب خالد حفلا كبيرا على منصة كورنيش الناظور حيث سيرافقه صاحب أغنية “ماماميا” الفنان قادر جابوني وبمشاركة الفنان حسن تيسغناس.

وفي إطار برنامج الدورة الخامسة فستنظم العديد من الأنشطة الموازية، كتنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات وفقرات تنشيطية وفنية فلكلورية وكذلك أنشطة رياضية وأخرى بكورنيش مدينة الناظور.