جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

لسنة أولى أمومة.. 5 مشكلات تواجه طفلك في الشهر الأول

 

 

 

التعامل مع الأطفال حديثى الولادة من الأمور الصعبة جدا على الكثيرات وخاصة إذا كانت أما لأول مرة فهناك العديد من الأمور الجديدة التي تكتشفها مع طفلها في شهوره الأولى.. لذا تقدم الدكتورة غادة جمال، أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة أهم العلامات والتغيرات التي تطرأ على طفلك في الشهر الأول بعد الولادة حتى تكونى مطمئنة على صحته وسلامته بدون خوف أو قلق.

و تقول الدكتورة غادة، إن النوم من المشكلات الحقيقية التي تعانى منها الكثيرات خلال تلك الفترة وهي.

-حيث ينام الطفل نحو 16 ساعة متقطعة وغير منتظمة في شهره الأول مما يشكل عبئا على الأم ولكن هذا هو المعدل الطبيعى لنومه وستزيد عدد الساعات.

ثانى مشكلة تواجها الكثيرات خلال تلك الفترة أيضا هي البكاء الشديد والصراخ المتواصل وذلك لأن هذه الطريقة الوحيدة التي تعبر عن احتياجاته سواء كان جوعان، أو عنده مغص، أو يريد أن ينام أو يغير الحفاض فلا تقلقىيجب داية بالكشف على الحفاض ثم الرضاعة وإذا استمر في البكاء فيمكن أن تكون بسبب التقلصات والغازات الناتجة عن الرضاعة.

أيضا ما يميز طفلك في الشهر الأول من عمره هي قوة حاسة الشم لديه حيث يتعرف عليك من رائحتك ورائحة الحليب وهذا أمر طبيعي وشائع بين الأطفال.

كما ستلاحظين أنه فقد وزنه بعد الولادة وهذا أيضا من الأمور الطبيعية جدا ولا داعى للقلق وقتها.. فكل المطلوب منك حتى تمر تلك الفترة بسلام هو الهدوء والتعرف على احتياجات رضيعك ومحاولة تضبيط مواقيت نومك مع وقت نومه حتى تحصلى على قسط من الراحة.