تترات وأدعية وتواشيح.. نجوم الغناء يتنافسون على نصيبهم من «رمضان»

ثقافة و فن

444630_0

في الوقت الذي استحوذ فيه اللبنانيون على غناء عدد من تترات مسلسلات رمضان، وعلى رأسهم نانسى عجرم وآدم وملحم زين، يخوض نجوم الغناء المصريون والعرب المنافسة بشراسة، من خلال غناء التترات أو تقديم أنفسهم كممثلين في أعمال تحمل أسماءهم في أول بطولة تليفزيونية لهم مثل «المُغنى» لمحمد منير و«كلمة سر» للطيفة، أو تقديم الأدعية الدينية التي تحظى بجاذبية خاصة لدى الجمهور خاصة في رمضان. وانتهى عمرو دياب من تسجيل 5 أدعية جديدة من ألحانه، ومن كلمات الشاعر الراحل مجدى النجار، وتوزيع أسامة الهندى، اثنان منها يحملان اسم «التواب»، و«الحليم». وانتهى الفنانان هانى شاكر وعلى الحجار من تسجيل مجموعة من الأدعية الدينية تبث على إذاعة صوت العرب طوال الشهر الكريم، وعلى نفس الإذاعة يبث دعاء «يارب نجينى» للفنانة نادية مصطفى، من كلمات إبراهيم الرفاعى وألحان مجدى لاشين. ومن كلماته «يارب نجينى.. وقدام المعاصى قوينى واحمينى».

أخبار متعلقة

مي سليم «صحفية» في «هي ودافنشي»: التصوير مستمر حتى نهاية «رمضان»

ويقدم لؤى خمسة أدعية دينية انتهى من تسجيلها مؤخراً، كما سجل المطرب اللبنانى وائل جسار عددًا من الأدعية الدينية، سيجرى بثها على عدد من القنوات والإذاعات المختلفة وسيقوم بتصويرها ككليبات. وانتهت عايدة الأيوبى من تسجيل عدد من الأغانى والتواشيح، ومنها قصيدة ستنشدها للطريقة العزائمية بعنوان «دع الأيام تفعل ما تشاء»، كما سجلت المطربة المغربية جنات من تسجيل دعاء «وعرفت ربك». وسجل المطرب والملحن محمود الطوخى أغنية «بجاه سيدنا محمد» تقول كلماتها «بجاه سيدنا محمد وإمام المتقين ومقام الطاهرة فاطمة والحسن والحسين، والست الطاهرة زينب وزين العابدين تجعلنى من حبايبك يارب العالمين».

وسجل المطرب السورى مجد القاسم 3 أدعية، كما تقدم المطربة اليمنية أروى لأول مرة أغنية دينية «رب كريم» كلمات محمد راجح.

أما نجوم الغناء الشعبى فلهم حظ وافر وينافسون بقوة في تقديم الأدعية الدينية هذا العام، وعلى رأسهم بوسى ومحمود الليثى، وعبدالباسط حمودة، وأحمد سعد، وإسماعيل الليثى، وهدى، وطارق عبدالحليم، وحمادة الليثى، وطارق الشيخ، حيث يقدم كل منهم 3 أدعية تذاع عقب أذان المغرب يوميا وطوال الشهر عبر إذاعة شعبى. إف. إم.

وسجلت فاطمة عيد وابنتها شيماء الشايب 30 دعاء دينيًا، تذاع عقب أذان المغرب وقرب أذان الفجر عبر إذاعة صوت العرب.