جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

زيت القرنفل يعالج 10 أمراض خطيرة

811 (1)

يعتبر نبات القرنفل وزيته من أهم كنوز الطبيعة المفيدة في علاج حفنة من الأمراض والوقاية منها، نظرًا لاحتوائه على مركبات كيمائية خاصة تنشط جهاز المناعة وتخفف الشعور بالألم، حيث أوصت دراسة طبية من جمعية الصحة والعلاج البريطانية بضرورة الاستفادة من القرنفل في صناعة الأدوية والاعتماد عليه طبيعيا في تحجيم انتشار الأمراض الطارئة والوبائية.

يوضح الدكتور علاء الدين عثمان، إخصائى التغذية العلاجية والطب التكميلى، أهم الفوائد الصحية التي يمكن الاستفادتها بالاعتماد على القرنفل وذلك في علاج 10 أمراض.

1- أمراض جهاز المناعة:

القرنفل وزيت القرنفل مفيدان جدا لتعزيز نظام المناعة، حيث إن له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم ووقاية خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

2- علاج الصداع:

يحتوي زيت القرنفل على العديد من الفلافونيدات التي لها خصائص مضادة للالتهابات، فعندما يستخدم موضعيًا على الجبين أو الرقبة، فإنه يخفف الالتهاب والتوتر الذي غالبا يسبب الصداع.

3- علاج مشكلات الجهاز التنفسي:

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الجيوب الأنفية، والسل، وينصح بمضغ برعم القرنفل لتخفيف التهاب الحلق.

4- مضاد للعدوى:

نظرا لخواص القرنفل المطهرة، فإن زيت القرنفل مفيد للجروح، والجرب، والقدم الرياضي، والالتهابات الفطرية والكدمات وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أن يستخدم أيضًا لعلاج لدغات الحشرات واللسعات.

5- مشكلات الأسنان واللثة:

الاستخدام الأكثر بروزا لزيت القرنفل في العناية بالأسنان، حيث إن له خصائص مضادة للجراثيم تجعله فعال جدا لتخفيف آلام الأسنان والتهاب اللثة وتقرحات الفم، حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب اليوجينول الذي يستخدم في طب الأسنان لسنوات عديدة.

6- علاج التهاب جفن العين:

يعتبر زيت القرنفل من العلاجات المنزلية الفعالة جدا لعلاج التهاب جفن العين، وقد تبين أيضا أن له خصائص وقائية من الإصابة بالتهاب العيون عموما نظرا لصفاته المضادة للبكتيريا.

7- مضاد للأرق والتوتر:

حيث يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ وحيوية خلاياه.

8- مرض السكري:

يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يجعله مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد أظهرت الدراسات أن آليات الأنسولين واستجابة الجلوكوز بعد الأكل أكثر تنظيما عندما يتم إضافة زيت القرنفل إلى الطعام، وهذا يرجع إلى تركيز الفينول الموجود في زيت القرنفل.

9- علاج ألم الأذن:

خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم هو علاج مفيد جدا لأوجاع الأذن، حيث إن زهرة القرنفل مصدر لهذا الزيت الفعال جدا لألم الأذن والتهابها.

10-علاج آلام الجهاز الهضمي:

يساعد بفاعلية في علاج مشكلات المعدة المتعلقة بعسر الهضم، ودوار الحركة، وانتفاخ البطن، حيث يحتوي على مادة الأوجينول التي لها خصائص فعالة في علاج آلام الجهاز الهضمى.