جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

البيئة تنظم ورشة عمل حول المؤشرات المرجعية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة

174

عقد وزارة البيئة اليوم من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة للمعنيين بإدارة المخلفات الصلبة ورشة عمل حول “المؤشرات المرجعية للإدارة المتكاملة المستدامة للمخلفات”، وذلك بالمركز الثقافى البيئى (بيت القاهرة).
تتناول الورشة عرض للتوجهات الإستراتيجية لسياسات إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، التى تم إصدارها فى نوفمبر الماضى، وكذلك عرض موجز للمفهوم الحديث لإطار مفاهيم الإدارة المتكاملة المستدامة لها، والذى يتبنى البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة تطبيقه على المستوى الوطنى لتطوير مستوى أداء منظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، حيث يتميز هذا المفهوم بالإهتمام بمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة والفئات المهمشةَ؛ وإعطاء الأولوية للحفاظ على الموارد البيئية؛ وإستخدام نطاق أوسع من المبادئ المعيارية فى عملية تقييم إدارة المخلفات الصلبة، بما فى ذلك الإنصاف والإستدامة، بالإضافة إلى الكفاءة والفعالية؛ والتحول الجذرى فى النهج المتبع فى عملية التخطيط، من الممارسة البيروقراطية التقنية إلى اللامركزية والمشاركة، والتركيز الشديد على أهمية أخذ الظروف الخاصة، ونقاط القوة والضعف فى السياق المحلى بعين الإعتبار.
كما تتناول الورشة إستخدام المؤشرات المرجعية للإدارة المتكاملة المستدامة للمخلفات لتقييم أداء نظام إدارتها فى مدينة، أو بلدية أو حى، بطريقة موحدة. تتمثل الأهداف الرئيسية للمؤشرات المرجعية فى السماح للمدن بالحكم على أدائها فيما يتعلق بتقديم خدمات إدارة المخلفات الصلبة، وتوفير المعلومات اللازمة لإتخذ القرار بشأن أولويات صرف الموارد المالية المحدودة المتاحة لتحسين الخدمات، من خلال تحديد كلٍ من نقاط القوة التى يمكن البناء عليها ونقاط الضعف لمعالجتها على حد سواء؛ ورصد التغيرات على مر الزمن، بالإضافة إلى استعراض حدود تقييم تلك المؤشرات، والجهود التى بذلت لدراسة مدى ملائمة تلك المؤشرات المرجعية وحدود تقييمها للظروف الوطنية.
وتستعرض الورشة نتائج تقييم الدراسة الميدانية الحالية لأنظمة إدارة المخلفات الصلبة بإستخدام المؤشرات المرجعية الحديثة ذات حدود التقييم المعدلة التى تم الإستقرار على تبنيها محلياَ. وكذلك عرض التوصيات لإختيار مؤشرات الاداء الرئيسية، وتبرير إختيار كل من تلك المؤشرات، حيث تم إقتراح إختيارها بناء على نتائج دراسة تقييم إدارة المخلفات الصلبة التى إجريت والتى تم عرضها.
جديرا بالذكر أن هذه الورشة تأتى ضمن سلسة من ورش العمل التى عقدت فى هذا الإطار، حيث عقدت ورشة عمل أولى لعرض ودراسة المؤشرات المرجعية وحدود تقييم كل مؤشر لتلائم الظروف الوطنية وهى المؤشرات التى تقيم تغطية جمع المخلفات ونقلها إلى مرفق رسمى من قبل نظام إدارة المخلفات الصلبة والتحكم فى معالجتها والتخلص منها. ثم عقدت ورشة عمل ثانية لعرض ومناقشة نتائج تقييم الدراسة الميدانية الحالية لأنظمة إدارة المخلفات الصلبة بإستخدام المؤشرات المرجعية ذات حدود التقييم المعدلة بعد قيام المشاركبن بدراسة نتائج التقييم وتقديم التوصيات حولها .