جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الإسكان يتفقد محور 30 يونيو

332 (2)

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم الإثنين، محور 30 يونيو، لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع، الذي يعد واحدًا من الطرق الثلاثة، التي تنفذها الوزارة ضمن المشروع القومى للطرق.

وأشار الوزير إلى أنه محور تنموى مهم يبدأ من غرب بورسعيد حتى الكيلو 94 طريق “القاهرة – الإسماعيلية” الصحراوى.

واستمع الوزير لشرح من المهندس محمد السقا، رئيس جهاز تعمير سيناء، المشرف على تنفيذ المشروع، الذي قال:” إن محور 30 يونيو طريق حر بطول 100 كم تقريبا في اتجاهين، ويتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية للسيارات، وحارتين مروريتين للشاحنات”.

وأوضح السقا أن مسار الطريق يبدأ من غرب بورسعيد حتى الكيلو 94 طريق “القاهرة – الإسماعيلية” الصحراوى مارًا بالتقاطعات الرئيسية “الطريق الرابط مع نفق جنوب بورسعيد – طريق شادر عزام – ترعة السلام”، وطريق “القنطرة – الصالحية”، وطريق “الفردان – الصالحية”، وطريق “36 الحربى”، كما يمر بطريق “الإسماعيلية – الزقازيق الزراعى” ترعة الإسماعيلية – سكة حديد الإسماعيلية – الزقازيق”

وأشار السقا إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع 1.8 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادة التكلفة بمبلغ 500 مليون جنيه، نتيجة امتداد محور الطريق حتى جنوب بورسعيد، وإنشاء حوائط نيوجرسى بطول الطريق 3 خطوط، بالإضافة إلى زيادة عدد أنفاق المشاه بالمناطق المأهولة بالسكان.

وحول الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشروع، قال رئيس جهاز تعمير سيناء: “تتمثل في إجراءات نزع الملكية لكامل مسار المحور”، موضحًا أنه تم الانتهاء من 75% من أعمال نزع الملكية، وجار الاستكمال، مضيفًا أن الوزارة وفرت قيمة التعويضات كاملة لهيئة المساحة، بمبلغ ٥٠٨ ملايين جنيه، لمن تم نزع ملكياتهم.

وأكد السقا أن الطريق في مسافة 50 كم بدءًا من اتجاه بورسعيد وبعرض القطاع الإنشائى “متوسط 50م” احتاج إلى أعمال حفر وإحلال بعمق متوسط 3م، بالإضافة لعملية تشكيل جسر الطريق فوق الإحلال بمتوسط ارتفاع 2م، وكذا أعمال تشكيل الجسر لباقى المسار.

وأشار إلى أن إجمالى أعمال تشكيل الجسر بالكامل نحو 30 مليون م3 إمدادًا وإخلاءً بالمناورة داخل أراض زراعية ومزارع سمكية ومناطق مأهولة بالسكان، واحتاج تنفيذه لعشرة أشهر على الأقل من تمام إجراءات نزع الملكية بمعدل نقل 100 ألف متر مكعب في اليوم.

وأكد أنه يوجد تداخل لمسار الطريق مع مناطق ولاية وزارة الآثار ومنها المنطقة الأثرية بموقع تل كفرى الأثرى وتطلب ذلك تعديل مسار الطريق بهذه الأماكن والقيام بحفائر ببعض الأماكن للتأكد من خلوها من الآثار لحين السماح للجهاز بالعمل في شهر نوفمبر 2015.

وأضاف أن نسبة تنفيذ أعمال الطرق وصلت 40%، بينما وصلت نسبة تنفيذ أعمال الكبارى 50%، مشيرًا إلى أنه من المقرر في حالة توفير التمويل اللازم، الانتهاء من تنفيذ المحور وتشغيله تجريبيا آخر أبريل، وافتتاحه في 30 يونيو المقبل.

وأكد هناك مديونيات لشركات المقاولات تبلغ ٢٥٠ مليون جنيه، وهنا قاطعه الوزير مؤكدا أنه تم التنسيق مع وزير التخطيط، وسيتم توفير التمويل اللازم، للانتهاء من الأعمال في مواعيدها.

وتوجه الوزير بالشكر لشركات المقاولات العاملة في المشروع، مؤكدا أن هذا المشروع تعمل به ١٣ شركة مقاولات، ويوفر نحو ٥ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فهو مشروع ضخم، به ١٠ حارات مرورية لأول مرة في مصر في الاتجاهين، وبه ١٦ نفقا، و١٢ كوبرى.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تنفذ أيضا محور “ديروط – الفرافرة” بطول 310كم، ضمن المشروع القومى للطرق، وهو طريق مزدوج كل اتجاه 3 حارات مرورية عرض الحارة 3.5م، بالإضافة إلى طبانين، وجزيرة وسطى، موضحًا أنه يجرى تنفيذ أحد الإتجاهين كأسبقية أولى، ويتم تأهيل المناطق المرتفعة والمنخفضة في الاتجاه الأخر حتى لا تؤثر على الاتجاه المنفذ عند عمل الإزدواج، موضحا أن نسبة التنفيذ الإجمالية بلغت 65%.

و أضاف الدكتور مصطفى مدبولى، أنه يتم حاليا التشغيل التجريبى لمحور بنى مزار – الباويطى بطول 196 كم، وهو الطريق الثالث للوزارة، ضمن المشروع القومى للطرق.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم الانتهاء من التنفيذ، وهو طريق مزدوج كل اتجاه 3 حارة مرورية عرض الحارة 3.5م، إضافة إلى طبانين، وجزيرة وسطى.