جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

8 أطعمة تنظف الكبد تماما وتمنع الإصابة بالتليف والفيروسات

958

نصح الدكتور يسرى البدوى خبير التغذية العلاجية، عضو مؤسس نقابة الطب التكميلى خلال ندوة التوعية بالجمعية المصرية، بضرورة الاهتمام بتناول 8 انواع من الاطعمة التي تساهم بشكل كبير في تنظيف الكبد وطرد السموم والفيروسات للوقاية من الأمراض الكبدية وتليف الكبد الذي اصبح يعانى منه الكثير من المرضى نتيجة الأنماط والعادات الغذائية السيئة.

1 – الثوم

يحتوى الثوم على الإليسين والسيلينيوم أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تنشيط إنزيمات الكبد وطرد السموم.

2- البنجر والجزر

كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص في تحسين وظائف الكبد والوقاية من تليف الأنسجة الكبدية.

3- الخضراوات ذات الأوراق الخضراء

تعتبر الخضراوات الخضراء حليف قوي للكبد، ويمكن تناولها نيئة، مطبوخة أو كعصير، حيث تتميز بقدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم، فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل إلى الجسم من الطعام أو الشراب الذي نستهلكه.

4- الحبوب الكاملة

الحبوب مثل الأرز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد على تنظيف الكبد.

5- الخضراوات من العائلة الصليبية

تناول الخضراوات من العائلة الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط يساعد في عملية إنتاج الإنزيمات الضرورية لعمل الكبد ووقايته من الأمراض.

6- الجوز:

يوجد في الجوز مستويات عالية من الاحماض الأمينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم فضلا على احتوائه على مستويات عالية من الجلوتاثيون والأوميجا 3 التي تنقي الكبد.

7 – الملفوف

تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الإنزيمات في الكبد التي لها دور حاسم في طرد السموم من الجسم.

8- التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقيته وتنظيف الكبد من السموم وتنشيط وظائفه عموما.