جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

‘حمور زيادة’ يناقش ‘شوق العاشقين’ بمعرض الكتاب

images (2)أقيم في المقهى الثقافي بمعرض القاهرة الدولى للكتاب مساء الإثنين، ندوة لمناقشة رواية “شوق الدراويش”، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ لهذا العام للكاتب السودانى حمور زيادة، شارك في الندوة صاحب الرواية حمور زيادة والناقدة الدكتورة منى طلبة والروائية أمينة زيدان وادار الندوة الشاعر شعبان يوسف.

قالت الدكتورة منى طلبة، إنها كانت من أعضاء لجنة التحكيم في لجنة جائزة نجيب محفوظ، واختارت هذه الرواية بكل جدارة وثقة منى لأنها محطة فارقة في تاريخ الأدب، مشيرهً إلى أنها فوجئت بأن كاتب الرواية شاب صغير في السن.

أضافت أن الكاتب حمور زيادة كاتب متمكن من أدواته يملك عمق في الثقافه واسع في تاريخ الصوفية، وكتب التراث والوثائق وتاريخ القبائل السودانية، وظهر ذلك جليا في روايته البديعة ويتزامن ذلك مع أسلوب الكتابة الجمالية.

وأوضحت طلبة، أن الرواية تعتبر ملحمة تاريخية بمعنى الكلمة فهي تحكي قصة بطل يحكى عن وطن وهموم، حيث تناقش التاريخ الخاص للسودان وتناقش قضية التمييز العنصري، وعلى الرغم من أن الرواية عدد أوراقها ضخم ولكنك لا تشعر بأى ملل أو ضجر أثناء قراءتك لها.

وقالت الروائية أمينة زيدان، إن الرواية تقيم العالم لا تهدمه، لأنها تحارب الشر وتدافع عن قيم الخير والحرية، وبالرغم من الكم الهائل في عدد الشخصيات، حيث يصل أبطالها إلى أكثر من الخمسين شخصية، ولكن كلها محورية في الرواية وفعالة وممزوجة بالأحداث، وأضافت أن الراوى يملك هندسة خاصة في توزيع الوحدات والفصول واستباق الأحداث.

ومن جانبه قال حمور زيادة عن روايته: إنى أهتم أولا بالنص الجمالي، وفي الرواية إسقاط على الأوضاع التي تمر بها الدول العربية من تفشى للجماعات الإرهابية والتكفيرية حيث تناقش الرواية ثورة الجماعة المهدية في السودان وهناك ربط بين ما قامت به جيوش المهدى في السودان وما تقوم به داعش الآن.