جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

قابيل: يرأس وفد مصر في مؤتمر منظمة التجارة العالمية بكينيا

rolllllll_200_168

يغادر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، القاهرة مساء اليوم الاثنين، متوجهًا إلى العاصمة الكينية نيروبى، لرئاسة وفد مصر المشارك في فعاليات المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي يعقد لأول مرة في القارة الأفريقية منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية في عام 1995.

 

ويتواكب عقد هذا المؤتمر مع الاحتفال بمرور عشرين عاما على تأسيس المنظمة، وهو ما يعتبر تقديرًا للقارة السمراء التي استضافت مؤتمر إنشائها في مراكش عام 1994.

ويعقد المؤتمر بداية من الغد الثلاثاء، وحتى 18 ديسمبر الجارى، بمشاركة وزراء تجارة الـ 163 دولة الأعضاء بالمنظمة، إلى جانب وزراء الدول الحاصلة على صفة مراقب، بالإضافة إلى ممثلي العديد من الهيئات والمنظمات الدولية، وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

ويستهدف المؤتمر –الذي من المقرر أن يفتتحه الرئيس الكينى- التفاوض حول بعض موضوعات أجندة الدوحة للتنمية والتي اتفق عليها مؤخرًا –وهي ما تعرف بالحزمة المصغرة– والتي تتضمن بعض موضوعات ملف الزراعة، وموضوعات التنمية، والحزمة الخاصة بالدول الأقل نموًا، والشفافية في ملف القواعد والتجارة في الخدمات.

ولم تسفر الاجتماعات المكثفة التي عقدت بالمنظمة خلال الأيام القليلة الماضية عن تسوية مناسبة للخلافات القائمة بين الدول الأعضاء بالمنظمة، ويكتنف الغموض تلك المفاوضات مما يضع المسئولية على وزراء تجارة الدول الأعضاء بالمنظمة للخروج بنتائج إيجابية للمؤتمر لإنقاذ مفاوضات جولة الدوحة وكذا النظام التجارى العالمى، خاصة في ظل وجود حالة انقسام وخلاف كبير في المواقف التفاوضية بين الدول الأعضاء.

ومن المقرر أن تشهد جلسات المؤتمر نقاشًا ومفاوضات للتوصل حول مفهوم مشترك للدور الذي يمكن أن تقوم به المنظمة خلال الفترة المقبلة، ففى حين ترى الدول النامية والأقل نموًا أنه يجب الاستمرار في المفاوضات للوصول إلى اتفاقات في كل بنود إعلان الدوحة للتنمية، ترى الدول المتقدمة على النقيض ضرورة غلق ملف جولة الدوحة للتنمية وعدم الاستمرار في التفاوض عليها بعد الإخفاق في التوصل إلى اتفاقات في إطارها على مدى الأربعة عشر عامًا الماضية، وكبديل عن ذلك تقترح الدول المتقدمة البدء في التفاوض على عدد من الموضوعات الجديدة ومن أهمها المنافسة والاستثمار والمشتروات الحكومية.

ومن المقرر أن يلقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، كلمة مصر أمام الجلسة العامة للمؤتمر والتي سيؤكد من خلالها موقف مصر الداعم للنظام التجاري متعدد الأطراف والدعوة إلى عدم ممارسة أي ممارسات غير عادلة في التجارة الدولية، بما يسهم في انسياب حركة التبادل التجاري العالمي.

ويشارك الوزير في الاجتماعات الخاصة بمجموعة الدول العربية ومجموعة الدول الأفريقية ومجموعة الـ 90، والتي ستعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزارى، كما يعقد سلسلة مباحثات مكثفة مع عدد من وزراء التجارة المشاركين بالمـؤتمر ومنهم البرازيل وفرنسا وإسبـانيا وجنوب أفريقيا والسنغال وايطاليا والصين وموريشيوس والهند، بالإضافة إلى عقد لقاء مع السكرتير العام لمنظمة الأونكتاد.

وقال طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إن مشاركة مصر في هذا المؤتمر تأتى في إطار حرصها على القيام بدور فعال في تطوير منظومة التجارة العالمية، خاصة أنها لاعب رئيسى ومؤثر ضمن مجموعة الدول العربية والأفريقية الأعضاء بالمنظمة، مشيرًا إلى أن جميع الدول تعقد آمالًا كبيرة على نجاح هذا المؤتمر للخروج من دائرة الركود التي تشهدها مفاوضات جولة الدوحة للتنمية منذ فشل المؤتمر الوزاري بكانكون، والتعثر الذي تشهده جولة المفاوضات منذ انتهاء مؤتمر هونج كونج، وكذا لتحقيق تطور حقيقى في إنسياب حركة التبادل التجارى العالمى وبما يخدم مصالح الدول النامية على وجه الخصوص.

وأشار قابيل إلى أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لدعوة كبار المسئولين وممثلي الدول المشاركة لجذب مستثمريهم للاستثمار في مصر وإقامة مشروعات جديدة تسهم في مساندة الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية.

ويضم الوفد المصرى المشارك بفعاليات المؤتمر كل من السفير عمرو رمضان، مندوب مصر الدائم بجنيف، والوزير مفوض تجارى أحمد طلعت رئيس المكتب التجارى المصرى بجنيف، والسفير أشرف إبراهيم نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية، وأشرف مختار رئيس الإدارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية بقطاع الاتفاقات التجارية، فضلا عن السفير محمود طلعت سفير مصر بكينيا والمستشار تجارى سليمان خليل رئيس المكتب التجارى المصرى بنيروبى.