جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

بالفيديو والصور.. الكلمات الأخيرة لـ6 قادة عرب قبل وفاتهم

27

تجذبنا دائما الأقوال المأثورة للمشاهير، وكل منا يختار بعض العبارات لشخصيات أثرت فيه ليمشي على خطاها وترافقه في دربه.

لكن الموت يضفي على الكلمات التي تخرج من القادة والمشاهير في لحظاتهم الأخيرة وهم على فراش الموت حكمة، فتأتي مؤثرة، وحزينة، وربما مضحكة وغريبة.

وفيما يلي سنتناول الكلمات الأخيرة لـ6 قادة عرب قبل وفاتهم..

يروي الدكتور الصاوي محمود حبيب، الطبيب الخاص للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أن عبد الناصر تناول كأسا من العصير وهو راقد على الفراش في بيته بعد شعوره بالتعب والإرهاق، لكن الموت كان متربصا به؛ إذ مات وكلمة “أنا الآن استريحت” بين شفتيه.

على الرغم من أن وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أثارت الكثير من الشكوك حول أسباب موته، إلا أن قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي، حكى تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل موته؛ حيث قال له “إنهم يريدون التخلص مني”.

قبل تنفيذ الحكم الجائر بإعدامه قال: نحن لا نستسلم.. ننتصر أو نموت.. وهذه ليست النهاية.. بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه.. أما أنا.. فإن عمري سيكون أطول من عمر شانقي.

أثناء وقوفه على منصة الإعدام لتنفيذ الحكم، أخبر أحد الحاضرين أنه يريد معطفًا، ثم خاطب حكماء العرب قائلًا: “أنا ستعدمني أمريكا.. أما أنتم ستعدمكم شعوبكم”.

في 20 أكتوبر 2011، انتشرت لقطات على الإنترنت للحظة اعتقال الزعيم الليبي السابق معمر القذافي؛ حيث بدا القذافي في تلك الصور وهو يستعطف مجموعة من الشباب بكلمة “حرام عليكم”، ما أثار غضبهم وقاموا بقتله في النهاية.